الثلاثاء 9 اغسطس 2022

رجال أعمال إسكندرية: 27 مليار جنيه ‏‫قروض لـ6 ملايين مشروع صغير

رئيس جمعية رجال أعمال إسكندرية

اقتصاد4-7-2022 | 12:07

فتحى السايح

كشف محمد هانو الرئيس الجديد لجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية عن التوسعات الجديدة للجمعية هذا العام، ومن أهمها العمل على تنفيذ خطط الدولة فى الوقت الحاضر، مثل مشروعات التحول للاقتصاد الأخضر، واستحداث لجنة تختص بتفريخ رواد أعمال، إلى جانب التوسع فى تدريب الفنيين بهدف التوصل إلى توظيف عدد أكبر من الأشخاص سنويا.

وقال رئيس جمعية رجال أعمال إسكندرية، إن الجمعية قدمت قروض لنحو 6 ملايين مشروع صغير بقيمة إجمالية 27 مليار جنيه، كما توفر نحو 1000 فرصة عمل فى تخصصات متعددة سنويا. 

وأشار هانو إلى أن مظلة خدمات الجمعية تمتد إلى 18 محافظة من مطروح حتى أسوان وارتفع مؤخرا عدد فروع الجمعية إلى 106 أفرع فى المحافظات التى تغطيها الجمعية، ولفت إلى أن أهم انجازات الجمعية تم خلال شهر يونيو حتى 30-6-2022، حيث إنه تم إقراض نحو 600 ألف عميل بقيمة إجمالية  تبلغ 3,8 مليار جنيه. 

وأوضح أنه يوجد بالجمعية نحو 3 آلاف و300 موظف فى كافة الفروع التابعة للجمعية، وتسعى الجمعية من خلال استراتيجيتها الجديدة لضم عدد كبير من شباب الأعمال الإسكندريين لعضويتها من أجل الاستفادة من أنشطتهم وزيادة كفاءتهم وخبراتهم فى مجالات الاستثمارات المتعددة.

وقال هانو، إن الجمعية وقعت مؤخرا برتوكول تعاون مع وزارة التخطيط بهدف تشجيع المستثمرين بالجمعية على التنمية المستدامة التى ترعاها الوزارة وتقدم الخبرة الكافية للمشتركين، مضيفا أنها استطاعت ضم نحو 15 شركة للعمل فى مجالات الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة وتسعى لضم المزيد من الشركات لهذا المجال.

 

وأشار رئيس جمعية رجال أعمال إسكندرية إلى أن الرؤية الأساسية للجمعية خلال المرحلة القادمة هى التركيز على تهيئة بيئة أعمال بهدف جذب المزيد من الاستثمار، وعدم الهروب ومن هم هذه الموضوعات مع الحكومة، العمل على تخفيض اسعار الاراضى الصناعية وتخفيض سعر الطاقة والكهرباء،  والعمل على توفير عمالة صناعية مدربة رخيصة

 

وقال هانو، إن الحكومة كما نعلم جميعا وفرت للمستثمرين المحليين والأجانب بيئة تشريعية وقوانين متعددة منها قانون جديد للبنك المركزى، وقانون الاستثمار  وقانون التراخيص وقانون للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الى غير ذلك، ولكن هذه القوانين الجديدة لم تشعر المستثمر بالراحة والبعد عن المعوقات وإزالتها.

 

وأوضح أنه من الضرورى أن تعمل الحكومة على التيسير للمستثمر عند البدء فى الاستثمار حيث يجد العديد من المشكلات منها تعدد الولايات على الأراضي، وتقنين الأراضى، ودخول الكهرباء والمياه، والدفاع الوطنى وغيرها من الولايات المتعددة على تلك المشروعات.

 

وأشار رئيس جمعية رجال أعمال إسكندرية إلى أن الهدف الأساسي الذي تسعى إليه الجمعية ليس الجرى وراء الحافز، وإنما العمل بقوة على إزالة المعوقات من أمام المستثمرين.

 

كما تعمل الجمعية على تشجيع الاستثمار الصناعى، وتسعى إلى تنفيذ مخطط الدولة فى زيادة الصادرات، وتخفيض الواردات بتوفير المنتج المحلى البديل، مضيفا أن سعى وزارة المالية بتنفيذ التسجيل المسبق للشحن بالجمارك يعمل على تعظيم الصادرات المصرٌية بالجمارك المصرٌية أسوة بالدول العالمية.

 

وقال إن االمستثمر يطلب دائماً تسهيل الإجراءات من الدولة لكافة تعاملاته مع الحكومة؛ سواء مع البنوك والقطاعات الخدمية، وعدم تعدد الجهات الرقابية لنشاطه خاصة وأنه يأتى باستثمارات إضافية، ونقل للتكنولوجيا وتوفير لفرص العمل للمصريين.