الجمعة 27 سبتمبر 2024

"شنايدر إليكتريك" الفرنسية تعلن بيع أنشطتها في روسيا لفريق ادارتها المحلى

علم فرنسا

عرب وعالم4-7-2022 | 12:52

دار الهلال

 أعلنت الشركة الفرنسية العملاقة للمعدات الكهربائية "شنايدر إليكتريك"، اليوم /الاثنين/ توقيع اتفاق إطار ينص على بيع أنشطتها فى روسيا إلى فريق إدارتها المحلي ، وذلك دون تحديد قيمة هذه الصفقة. وتحقق "شنايدر إليكتريك" ما يقرب من 2 % من حجم أعمالها في روسيا.

وكانت قد علقت استثماراتها وتسليم طلبات المشاريع في روسيا وبيلاروس منذ 24 فبراير 2022، قبل إعلان عزمها بيع أسهمها في روسيا في نهاية أبريل الماضي، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت.

جدير بالذكر أن 3500 موظف يعمل لصالح هذه الشركة في روسيا، فضلا عن ثلاثة مصانع. وتتوقع الشركة المصنعة للمعدات أن هذه العملية من شأنها خفض صافي القيمة الدفترية للمجموعة إلى ما يصل إلى 300 مليون، بحسب بيان للشركة العملاقة.

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وفرض العقوبات على روسيا، واجهت الشركات الفرنسية معضلة تعليق أنشطتها مؤقتًا أو بيع أسهمها، وسط مخاطر بخسارة استثماراتها دون إمكانية العثور على مشترٍ محلي. وأغلقت بالفعل العديد من الشركات، لا سيما في قطاع الرفاهية والأزياء، متاجرها في روسيا.

لكن المجموعات الفرنسية الرئيسية الأخرى مثل الشركات ذات العلامات التجارية المعروفة؛ ​​موليز، وتوتال للطاقة، وسانوفي للأدوية لا تزال فرق إدارتها موجودة في روسيا، رغم تعليق بعضها للأنشطة والاستثمارات.