السبت 18 مايو 2024

«الصحة»: تقديم العلاج لـ7753 حاجًا وتوزيع مطويات إرشادية وأدوية قبل التواجد بالمشاعر المقدسة

الدكتور حسام عبدالغفار

أخبار4-7-2022 | 17:19

دار الهلال

   أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ7753 حالة من خلال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الأحد، من بينها 5497 حالة تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و2256 حالة في عيادات المدينة المنورة، مشيرة إلى أن عدد المترددين بلغ 2021 حالة خلال أمس فقط.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار - في بيان اليوم  - إنه تم تحويل 3 حالات مرضية إلى المستشفيات؛ ليصبح إجمالي الحالات بالمستشفيات 7 حالات، خمسة منها بمكة المكرمة، وحالة بالمدينة المنورة، وحالة بجدة، مؤكدًا أن جميع الحالات مستقرة حتى الآن، ويتم تفقدها عدة مرات يوميًا، لافتًا إلى الاستمرار في متابعة الحالات الثلاث من الحجاج التى تتلقى جلسات الغسيل الكلوي.

بدوره، أكد رئيس قطاع الطب الوقائي، ورئيس البعثة الطبية للحج، الدكتور عمرو قنديل، مجددًا سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، مشيرًا إلى وجود تعاون وتنسيق تام مع كل المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وقال إن البعثة الطبية للحج تعمل على إعداد حقائب تحوي مطويات إرشادية، بالإضافة إلى الأدوية التي قد يحتاجها زوار البيت الحرام؛ لتوزيعها على الحجاج المصريين خلال فترة التواجد بالمشاعر المقدسة.

وتابع أن فرق البعثة الطبية تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين بفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، وتوزيع الكمامات؛ للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأشار قنديل إلى أن البعثة الطبية قدمت منذ أول أيام التفويج 2796 ندوة لتوعية الحجاج، منها 2622 ندوة تم تقديمها في غرف الإقامة، و174 ندوة في أماكن التجمعات بالمساجد والمطاعم ووسائل نقل الحجاج، لافتًا إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من الندوات بلغ 18 ألفًا و246 حاجًا.

جدير بالذكر أن البعثة الطبية للحج قد خصصت أربعة أرقام تليفونية لسهولة التواصل مع البعثة الطبية في الأراضي المقدسة.

الاكثر قراءة