الأربعاء 5 يونيو 2024

الرئيس الأوكراني: جهود الإعمار بعد الحرب تصل تكلفتها إلى 750 مليار دولار

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم5-7-2022 | 10:50

دار الهلال

أوضح الكاتب البريطاني باتريك وينتور أن التقديرات الأولية لتكلفة إعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء الحرب الروسية الحالية هناك، طبقاً لما ذكره الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، تشير إلى أنها قد تصل إلى 750 مليار دولار.

ونوه الكاتب في مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية بكلمة الرئيس الأوكراني عبر تقنية الفيديو كونفرنس أمام مؤتمر للقيادات السياسية الأوكرانية والذي استضافته سويسرا أمس الإثنين حيث أشار أن عملية إعادة إعمار بلاده سوف تسمح لها بتوثيق علاقاتها مع باقي دول أوروبا. وأضاف الرئيس الأوكراني، كما يقول الكاتب، أن عملية إعادة الإعمار في بلاده سوف تكون باهظة التكاليف بعد الدمار الذي لحقها بسبب العملية العسكرية الروسية هناك.

ويشير الكاتب إلى تصريحات دنيس شميكال رئيس وزراء أوكرانيا التي قال فيها أنه يجب خضوع القيادة الروسية التي شنت هذه الحرب للمحاسبة كما يجب أن تتحمل عواقب قرارها بالحرب في أوكرانيا من خلال الإسهام في عملية إعادة الإعمار عن طريق دفع تعويضات عما تسببت فيه من خسائر ودمار.

وأوضح شميكال أن عملية إعادة الإعمار سوف تشمل ثلاثة مراحل؛ الأولي ستتضمن البدء في تنفيذ خطة مساعدات انسانية عاجلة لعودة الحياة للمرافق والخدمات الأساسية مثل إمدادات المياه وإصلاح الجسور التي دمرتها الحرب، أما المرحلة الثانية فتشمل إطار عمل متوسط المدي يمتد من عام 2023 حتي عام 2025 لإصلاح للمرافق الأخرى مثل المستشفيات والمدارس والمباني السكنية، أما المرحلة الثالثة فسوف تشمل رؤية بعيدة المدى لبناء أوكرانيا الحديثة والتي تمتد من عام 2026 حتى عام 2032 تمهيداً لكي تصبح بلاده عضواً كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي.

ويشير رئيس وزراء أوكرانيا إلى أن خسائر بلاده المباشرة في قطاع البنية التحتية فقط وصل إلى 100 مليار دولار وأن الحرب تسببت في تدمير ما يزيد على 1,200 مؤسسة تعليمية و200 مستشفى وآلاف الكيلومترات من خطوط أنابيب الغاز وشبكات المياه والكهرباء والطرق والسكك الحديدية. 

ويشير الكاتب أن خطة إعادة إعمار أوكرانيا والتي شارك في إعدادها أكثر من 2,000 خبير على مدار الستة أسابيع الماضية تتضمن كذلك مقترحات بتنفيذ خطط إقليمية تشارك فيها دول أخرى لإنعاش الاقتصاد القومي وتحديث العديد من القطاعات مثل الزراعة والطاقة لكي تفي بمقاييس دول الاتحاد الأوروبي سعياً للوصول بمعدلات النمو الاقتصادي إلى 7% سنوياً.

وأكد رئيس وزراء أوكرانيا على إصرار بلاده في المضي قدماً في عملية الإصلاح والتي كانت قد بدأت قبل العملية العسكرية الروسية هناك. 

وأوضح الكاتب في الوقت نفسه أن أوكرانيا في حاجة إلى خطة إنقاذ عاجلة من الآن وحتى ديسمبر المقبل لتوفير ما يقرب من 30 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد القومي وانقاذه من الانهيار.

ويختتم الكاتب مقاله منوها بكلمة أولينا زلينيسكا حرم الرئيس الأوكراني أمام المؤتمر والتي أشارت فيها إلى أن أعداد النازحين داخلياً في أوكرانيا وصل إلى ثمانية مليون شخصاً إلى جانب ستة ملايين آخرين من اللاجئين خارج البلاد معظمهم من الأطفال.