الجمعة 24 مايو 2024

ميدفيديف: أسعار النفط قد تصل إلى 300 أو 400 دولار إذا نفذ الاقتراح الياباني

الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف

عرب وعالم5-7-2022 | 12:55

دار الهلال

قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف اليوم /الثلاثاء/ إن المقترح الياباني بفرض حد أقصى لسعر النفط الروسي عند حوالي نصف سعره الحالي سيقود إلى انخفاض ضخم في حجم النفط المعروض في السوق ما قد يدفع اسعار النفط لتصل إلى 300 أو 400 دولار للبرميل. 

وأضاف ميدفيديف تعليقا على المقترح الذي تقدم به رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "اليابان لن تتحصل لا على نفط أو غاز من روسيا، كما لن تشارك في مشروع ساخالين الثاني -مشروع عبارة عن تطوير للنفط والغاز في جزيرة سخالين-" كنتيجة لتنفيذ المقترح.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع الأسبوع الماضي مرسوما بتأميم شركة سخالين لاستثمارات الطاقة لتصبح ملكا لروسيا الاتحادية، وفي شركة "سخالين المحدودة للطاقة" تمتلك جازبروم 50٪ زائد سهم واحد، وشركة شل 27.5٪ ناقص سهم واحد، وشركتا ميتسوي وميتسوبيشي 12.5٪ و 10٪ على التوالي. ووفقا للمرسوم تحتفظ جازبروم بحصتها بينما يجب على الأجانب الإعلان خلال شهر ما إذا كانوا يوافقون على قبول نفس الحصة في المشغل الجديد.

وفي تصريحات تعليقا على مقترح وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي يساوي نصف السعر الحالي قال المتحدث باسم الكرملين أمس /الإثنين/ إن دول أخرى ربما تعترض على هذا المقترح.