الأحد 14 اغسطس 2022

صبحي موسى: أسامة ريان قاص لديه طرح مختلف في الكتابة

صبحي موسى

ثقافة5-7-2022 | 20:23

أبانوب أنور

قال الكاتب الروائي صبحي موسى، إن أسامة ريان أحد الكتاب الكبار في القصة القصيرة، ورغم الاتفاق بأن عصر القصة القصيرة يعتبر أنه انتهى أو لم يعد موجودا الآن، فمفهوم القصة القصيرة عند الكتاب الآن أصبح مختلفا عن الماضي فكان الكتاب في الماضي يرون أن القصة القصيرة هي بديل قصيدة الشعر وهذا ما تربى عليه أسامة ريان.

وأضاف موسى خلال الندوة النقدية التي يعقدها منتدى المستقبل للفكر والإبداع لمناقشة المجموعة القصصية «بجعات ابن حزم»، أن أسامة ريان قاص لديه طرح مختلف، ومنذ صغره تمتع بثقافة كبيرة، فكانت مراحل حياته مؤثرة في تكوين أفكاره منذ دخوله الجيش وعمله كموسيقي، وعمله في التدريس.

وقد صدرت مجموعة «بجعات ابن حزم» عن دار النسيم بالقاهرة، وتعد «بجعات ابن حزم» المجموعة القصصية الخامسة للكاتب أسامة ريان بعد مجموعاته القصصية «تانجو»، و«الأساتوك»، و«ان تكون بلا بهية»، و«ذلك المكان الآخر».

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي "إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة" .

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.