الأربعاء 10 اغسطس 2022

يسري عبدالله: «بجعات ابن حزم» تقوم على وحدتين سرديتين مركزيتين

يسري عبدالله

ثقافة5-7-2022 | 21:45

قال الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله، إن المجموعة القصصية «بجعات ابن حزم» للكاتب أسامة ريان تقوم على وحدتين سرديتين مركزيتين، فهناك مدارات إنسانية حميمة تعاينها تتجلى منذ قصتها الأولى "الغرفة المقابلة".

وأضاف عبدالله خلال الندوة النقدية التي يعقدها منتدى المستقبل للفكر والإبداع لمناقشة المجموعة، أن الذات الساردة في «بجعات ابن حزم» ورفيقته، زوجان يتبادلان الحب في كل تفصيلة حياتية، ويستحضرانه في اللحظات الحالكة، حيث الإنسان الفرد على عتبات الفقد والرحيل.

وقد صدرت مجموعة «بجعات ابن حزم» عن دار النسيم بالقاهرة، وتعد «بجعات ابن حزم» المجموعة القصصية الخامسة للكاتب أسامة ريان بعد مجموعاته القصصية «تانجو»، و«الأساتوك»، و«ان تكون بلا بهية»، و«ذلك المكان الآخر».

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي "إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة" .

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.