الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس الكوري الجنوبي يأمر الجيش بالرد السريع على بيونج يانج حال قيامها بأعمال استفزازية

الرئيس الكوري الجنوبي

عرب وعالم6-7-2022 | 10:27

دار الهلال

وجه الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول أوامره للقوات المسلحة لبلاده اليوم الأربعاء بعقاب كوريا الشمالية بسرعة في حالة قيامها بأعمال استفزازية، وذلك أثناء ترأسه اجتماع لكبار القادة للمرة الأولى منذ توليه منصبه الرئاسي في مايو الماضي.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن بيان ثادر عن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي بعد اجتماع يون مع قادة من الجيش والبحرية والقوات الجوية ومشاة البحرية في قيادة جيريونجداي العسكرية على بعد 160 كيلومترا جنوب العاصمة "(الرئيس) أمر جيشنا بمعاقبة كوريا الشمالية بسرعة وحزم في حالة قيامها بأعمال استفزازية".

وقال المكتب في بيان "شدد على أن مهمة الجيش هي الدفاع عن أرواح الناس وممتلكاتهم وأراضيهم وسيادتهم بأي ثمن، ويجب علينا أن نظهر بحزم عزمنا على القيام بذلك".

وقد أجرت كوريا الشمالية سلسلة من الاختبارات الصاروخية قصيرة المدى إلى بعيدة المدى منذ تنصيب يون في مايو وأظهرت دلائل على الاستعداد لما سيكون تجربتها النووية السابعة.

وأوضح يون أن أي استفزاز سيقابل برد قوي وموحد من كوريا الجنوبية بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة، بيد أنه عرض أيضًا إبقاء الباب مفتوحًا للحوار مع بيونج يانج.

وقال المكتب الرئاسي إن "يون شدد على أنه في الوقت الذي تتزايد فيه الشكوك الأمنية في جمهورية كوريا وشمال شرق آسيا أكثر من أي وقت مضى، يجب علينا تأمين قدرة دفاعية قوية للدفاع عن أمن البلاد ومصالحها الوطنية".

ودعا يون إلى بناء قدرة رد قوية تشمل نظام المحاور الثلاثة لردع استخدام كوريا الشمالية للأسلحة والصواريخ النووية، وتقليل قدرتها على الاستفزازات.