الأربعاء 5 يونيو 2024

النيجر تعلن مقتل 6 من جنودها في هجوم إرهابي بالقرب من تشاد

النيجر

عرب وعالم6-7-2022 | 11:02

دار الهلال

أعلنت وزراة الدفاع في النيجر، الليلة الماضية، مقتل 6 من جنودها وإصابة 14 آخرين فجر الثلاثاء جراء الهجوم الذي شنه حوالي 50 إرهابيا على مركز عسكري في بلابرين، جنوب شرقي النيجر، بالقرب من الحدود مع تشاد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، نقلته الإذاعة الحكومية أمس، إن الحصيلة المؤقتة للقتلى في صفوف العدو بلغت 17 شخصًا، مشيرةً إلى أن القوات المسلحة صادرت أسلحة وذخائر خلال عمليات تمشيط المنطقة. 

ولم يحدد البيان هوية منفذي الهجوم، وغالبا ما يشار إليهم على أنهم جهاديو جماعة "بوكو حرام" أو تنظيم "داعش" في غرب أفريقيا (إيسواب)، الذين وُلدوا من رحم الانشقاق مع جماعة بوكو حرام النيجيرية.

وأضافت الوزارة أن الهجوم وقع فجر الثلاثاء 5 يوليو الجاري حوالي الساعة 1:00 صباحا بالتوقيت المحلي (00:00 بتوقيت جرينتش) "لكن" رد فعل الجنود أدى إلى صد الهجوم ودحر العدو". ويعد هذا الهجوم هو الثاني الذي شهده جنوب شرق النيجر خلال ثلاثة أيام، بعد هجوم الأحد الماضي والذي راح ضحيته جندي في هجوم شنته عناصر بوكو حرام في جارين دوجو، بالقرب من نيجيريا.

وتقع بلابرين في مقاطعة نجيجمي (منطقة ديفا) وعلى الحدود مع تشاد، واستُهدفت قاعدتها العسكرية مرارًا منذ عام 2015 بهجمات إرهابية. 

يُذكر أنه في مايو 2020، قُتل 12 جنديًا نيجيريًا وأُصيب 10 آخرين في هجوم نُسب إلى بوكو حرام في المنطقة نفسها، بحسب تقرير رسمي. وفي نهاية أكتوبر 2019، قُتل 12 جنديًا نيجيريًا وأُصيب 8 آخرين خلال الهجوم على ذات القاعدة.