الأحد 26 مايو 2024

صيام يوم عرفة.. حكم صيام يوم الجمعة منفردا

فضل صيام يوم عرفة

تحقيقات6-7-2022 | 14:11

أماني محمد

يوافق يوم عرفة هذا العام يوم الجمعة المقبل 8 يوليو 2022، ويحمل صيام يوم عرفة فضل كبير، فصيامه يكفر ذنوب سنة ماضية ومقبلة، لكن البعض يتساءل حول حكم صيام يوم عرفة منفردا الذي يوافق يوم الجمعة، والمعروف أنه يكره صيام يوم الجمعة منفردا.

 

صيام يوم الجمعة منفردًا

وأوضحت دار الإفتاء في ردها على حكم صيام يوم الجمعة منفردا يوم عرفة، أنه يرى الجمهور من العلماء أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده.

وأوضحت أنه إذا أتى يوم عرفة يوم جمعة وصامه المسلم منفردًا؛ فيصح صومه ولا حرج عليه.

 

فضل صيام يوم عرفة

وعن حكم وفضل صوم يوم عرفة، أكدت الإفتاء أن صوم يوم عرفة سنة فعلية فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقولية حث عليها في كلامه الصحيح المرفوع؛ فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

وأشارت إلى أنه يسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

وعن حكم صيام يوم العاشر من ذي الحجة وهو اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، أكدت الإفتاء أنه  يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ" رواه البخاري ومسلم واللفظ له.