الخميس 20 يونيو 2024

البرلمان الاوروبي : "تأثير هائل" للعملية العسكرية الروسية بأوكرانيا على نظام الغذاء العالمي

البرلمان الاوروبي

عرب وعالم6-7-2022 | 15:01

دار الهلال

حذر البرلمان الاوروبي اليوم الاربعاء من أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سيكون لها "تأثير هائل" على نظام الغذاء العالمي وستزيد من تفاقم حالة انعدام الامن الغذائي في العديد من الدول.

جاء ذلك في تقرير اعتمده البرلمان خلال جلسة عقدها بمقره الرئيسي في مدينة (ستراسبورج) الفرنسية شدد فيه على "الدور الحاسم" الذي تؤديه كل من أوكرانيا وروسيا في نظام الغذاء العالمي "حيث تعتمد الكثير من الدول النامية عليهما في استيراد الغذاء".

وذكر التقرير الذي تم اعتماده بأغلبية 602 صوت مقابل معارضة 15 وامتناع 20 عضوا عن التصويت أن "الغزو الروسي لاوكرانيا سيكون له تأثير هائل على نظام الغذاء العالمي الاوسع وسيزيد من تفاقم حالة انعدام الامن الغذائي في العديد من البلدان".

وأشار إلى أن "الحرب في أوكرانيا تضعف نظاما غذائيا عالميا هشا بالفعل تضرر من تأثيرات جائحة فيروس كورونا .

وأعرب التقرير عن القلق إزاء عدم إحراز العالم تقدما نحو تحقيق أهداف التغذية العالمية .. موضحا أنه "بدلا من الاقتراب من الالتزام المتفق عليه دوليا بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030 فإن مستويات الجوع وسوء التغذية وانعدام الامن الغذائي تتزايد في المقابل مرة أخرى في جميع أنحاء العالم".

وحث التقرير في هذا السياق الاتحاد الاوروبي على حماية حق الدول النامية في الغذاء كما دعا المفوضية الاوروبية والدول الاعضاء في الكتلة الاوروبية إلى زيادة إسهاماتها في برنامج الاغذية العالمي.

كما طالب بشكل أكثر إلحاحا الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء فيه بتغطية فجوة التمويل على الفور في النداءات الانسانية للامم المتحدة لعام 2022 لشرق إفريقيا والشرق الاوسط "حيث توجد هناك حاجة ماسة إلى دعم إضافي".