الجمعة 3 مايو 2024

لا يهتم بالرأي العام.. 8 تصريحات نارية لـ فريد الديب بعد إعلانه الدفاع عن قاتل نيرة

فريد الديب

الجريمة7-7-2022 | 10:33

شروق صبري

أصدرت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة، أمس الاربعاء، حكمها بالإعدام شنقا للمتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، بعد ورود قرار فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدام محمد عادل قاتل نيرة.

 

وعقب هذا القرار أعلن المحامي الشهير فريد الديب، قبوله من حيث المبدأ الدفاع عن محمد عادل قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، المتهم بذبح الفتاة الجامعية، في القضية التي حازت على اهتمام الجميع على المستوى القضائي والإعلامي والاجتماعي.

 

وخرج الديب بالعديد من التصريحات المثيرة ومنها:

 

1- أنه سيدافع عن محمد عادل قاتل نيرة أشرف مجانا وبدون أي مصاريف أو أتعاب.

 

2-   أنه سيجهز مذكرة للنقض على حكم الإعدام الصادر من محكمة جنايات المنصورة. 

 

3- أعلن الديب أنه قبل الدفاع عن المتهم لأن ما يهمه هو تحقيق العدالة، واحترام القانون والقضاء.

 

4- أكد الديب أنه لا يكترث باتجاهات الرأي العام حول قضية مقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، وكذلك السوشيال ميديا.

 

5- قال إن احترامه للقانون وتحقيق العدالة هو أبرز أهدافه.

 

6- أشار  إلى أنه عمل في كثير من القضايا المتعلقة بالرأي العام، وكانت اتجاهات الرأي العام مخالفة لصحيح القانون، ونجح في تحقيق العدالة فيها، وإرساء قيم القانون في دفوعه.

 

7- وقال إن  القاضي الذي أصدر قرار إحالة المتهم إلى المفتي، جعل من نفسه غير صالح لنظر الدعوى، حينما قال بيانه الشهير بعد قرار الإحالة.

 

8- أكد الديب أنه سوف يستند في دفوعه إلى الكلمة التي ألقاها أعظم قاضٍ في محكمة النقض وجدي بك عبد الصمد عن العدالة، ونظر الدعوى وقوة القاضي، وضرورة الزج برأيه وبيانه واتجاهاته، قبل صدور الأحكام.

 

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا للقوانين المصرية، فإن الحكم بالإعدام بحق المتهم الذي صدر أمس الأربعاء لم يصبح نهائيا بعد، ويحق للمتهم قانونا التقديم بطعن بالنقض على الحكم خلال شهرين من صدور الحكم، عبر محام متخصص في القضايا الجنائية، وبعد هذه المهلة تتداول أوراق الطعن في محكمة النقض، التي ستتولى الفصل في الطعن، ولها أن تقرر إعادة محاكمة المتهم إذا ما رأت مبرر قانوني أو أن ترفض الطعن وتؤيد الحكم.

 

وأيضا يلزم قانون الإجراءات الجنائية المصرية النيابة العامة، ورغم أنها هي من طالبت المحكمة بإعدام المتهم، بالتقدم بطعن بالنقض على الحكم بالإعدام، كضمانة أقرها المشرع المصري للمحكوم عليه بالإعدام.

 

إقرأ المزيد

التفاصيل مفاجأة.. مرتضى منصور يقف في وجه فريد الديب للدفاع عن نيرة أشرف

 

Dr.Randa
Dr.Radwa