الثلاثاء 14 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الخميس.. 10 قرارات جديدة باجتماع مجلس الوزراء اليوم

اجتماع مجلس الوزراء

تحقيقات7-7-2022 | 14:49

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الخميس 7-7-2022، ومنها، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الجزء الرابع من سلسلة الفيديوهات التي تسلط الضوء على جهود الدولة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، وموافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدد من القرارات. 

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الجزء الرابع من سلسلة الفيديوهات التي تسلط الضوء على جهود الدولة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث تضاعفت الجهود لإتاحة وتوفير كافة السلع واللحوم استعداداً لعيد الأضحى المبارك.

وأظهر الفيديو أنه تم تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم الحية بنسبة 60% وذلك مقارنة بـ 40% قبل عام 2014، مشيراً إلى أن مدة تغطية اللحوم الحية تصل حالياً إلى نحو 15 شهراً، بينما تبلغ مدة تغطية اللحوم المجمدة 6.5 شهر، في حين وصل حجم تعاقدات اللحوم الحية والمجمدة إلى 29.8 ألف طن منذ يوليو 2021.

وبالنسبة للمشروع القومي للبتلو، أشار الفيديو إلى أن المشروع يساهم في تربية وتسمين 461 ألف رأس ماشية، فضلاً عن زيادة رؤوس الماشية بالأسواق، وكذلك توفير اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، استعراض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موقف تطوير أنظمة التحول الرقمي بوزارة المالية.

وخلال ذلك، عرض الوزير الموقف التنفيذي لمنظومة الإيصال الإلكتروني ( e-receipt /B2C )، موضحا أن المشروع يُعد امتدادا لمشروع الفاتورة الإلكترونية، ويستهدف تغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية من مختلف الأطراف (فاتورة/ إيصال) بين البائع أو مقدم الخدمة والمستهلك النهائي، حيث تم التعاقد على المشروع وإصدار أمر الإسناد في أغسطس 2021.

وأضاف الدكتور محمد معيط أن الإصدار الأول بدأ التشغيل التجريبي له في 15 أبريل الماضي، وتم الوصول إلى 100 ممول، وبدأت المرحلة الأولى (تشغيل فعلي جزئي) في 1 يوليو الجاري، بواقع 153 ممولا مستهدفا، ومن المقرر أن يتم إطلاق المرحلة الثانية في الأول من أكتوبر المقبل، وتستهدف هذه المرحلة 400 ممول، مشيرا إلى أن مراحل نشر المنظومة ستتوالى حتى عام 2025.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدد من القرارات. 

وجاءت القرارات التى وافق عليها مجلس الوزراء اليوم على النحو التالي:

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة وفقا لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2019، وهى: جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، ومقرها محافظة الجيزة، وجامعة برج العرب التكنولوجية، ومقرها محافظة الاسكندرية، وجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، ومقرها محافظة بورسعيد، وجامعة طيبة التكنولوجية، ومقرها محافظة الأقصر، وجامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، ومقرها محافظة أسيوط، وجامعة سمنود التكنولوجية، ومقرها محافظة الغربية.

وينص القرار على أنه يجوز للجامعة عقد شراكات مع كيانات دولية من الكيانات العاملة فى نفس المجال المنشأ من أجله الجامعة، مع مراعاة القوانين والضوابط الحاكمة والمنظمة لهذا الشأن، وأن تعتبر كل جامعة تكنولوجية هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، وتكون لها شخصية اعتبارية مستقلة، وتتبع الوزير المختص.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، ترأس الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، جلسة المباحثات مع الجهات الوطنية والبنك الدولي، حول المسودة الأولية لتقرير المناخ والتنمية، والتي تم تنظيمها بشكل مشترك بين وزارتي التعاون الدولي والبيئة، بمشاركة الدكتور علي أبو سنة، رئيس جهاز شئون البيئة، وروبير بوجودا، مدير العمليات بمجموعة البنك الدولي، إلى جانب ممثلي نحو 15 جهة حكومية أخرى من بينهم وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل، والزراعة واستصلاح الأراضي، والإسكان والمرافق، والموارد المائية والري، والمالية، والتنمية المحلية، والصناعة والتجارة، والبترول والثروة المعدنية، والصحة والسكان، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي.

واستهدفت جلسة المباحثات تلقي ملاحظات الوطنية حول المسودة الأولية لتقرير المناخ والتنمية لمصر الصادر عن مجموعة البنك الدولي، حيث اختارت مجموعة البنك الدولي مصر، لتكون من أوائل الدول التي يستهدف رصد العلاقة التبادلية بين المناخ والتنمية بها، وفرص التعاون الإنمائي لتعزيز العمل المناخي ومواجهة التحديات المناخية.

Dr.Radwa
Egypt Air