الإثنين 13 مايو 2024

وزير المالية: الدين الخارجي لمصر لا يتجاوز 33 % من إجمالي الناتج المحلي

معيط

اقتصاد7-7-2022 | 20:10

حامد محمود

أوضح محمد معيط، وزير المالية، حقيقة ما يردده البعض بشأن حجم الدين الخارجي، وأنه يساوي 100% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، مبينًا في البداية ضرورة التفريق بأن الدين به جزئين الأول تُخدم عليه الموازنة العامة للدولة، والثاني لجهات أخرى بالدولة لا تُخدم عليه الموازنة.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن خدمة الدين الخارجي من الموازنة  العامة لا تتجاوز 20%.

ولفت الانتباه إلى أن دين الدولة المصرية في حال وضع دين الجهاز المصرفي والهيئات والأجهزة الأخرى بالدولة، ممن لا تُخدم عليه الموازنة لا يتجاوز 33 % من الناتج المحلي الإجمالي.

ورد معيط، في بداية مداخلته على منتقدي بعض أنواع المشروعات المقامة، مشيرًا إلى أن التوسع العمراني وإنشاء الكباري، مثلًا يسهم في حل الكثير من أزمات المرور.

وتساءل: "يا ترى إيه كان هيكون شكل القاهرة لو ما كناش عملنا مدن جديدة؟"، مبادرًا بالإجابة قائلًا: "البينة التحتية للقاهرة كانت تتعرض بالتأكيد للضغط الشديد".

وعبر عن دهشته: "بعض الناس شايفين إن مشروع تحلية مياه البحر مثلًا مالهوش أهمية دلوقتي وبيقولوا إحنا ليه بنصرف عليه دلوقتي!".

Dr.Radwa
Egypt Air