الجمعة 17 مايو 2024

بينها تخصيص أماكن للأطفال.. ضوابط صلاة عيد الأضحى 2022

صلاة عيد الأضحى

تحقيقات8-7-2022 | 13:02

إسراء خالد

يؤدي المسلمون، غدًا السبت، صلاة عيد الأضحى، والتي يتم انتظارها كل عام لما لها من أجواء خاصة فهي تأتي معلنة الفرحة والبهجة بين جموع المواطنين خاصًة أن المساجد أصبحت مفتوحة أمامهم.

وتنشر بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، ضوابط صلاة عيد الأضحى وفقًا لما أعلنته وزارة الأوقاف المصرية.

صلاة العيد

  • تقام صلاة العيد في الساحات والمساجد الكبرى والمساجد التي يقام فيها صلاة الجمعة.
  • يتم فتح جميع مصليات السيدات في المساجد حتى تتمكن النساء من أداء الصلاة.
  • يتم تخصيص أماكن في الساحات للأطفال.
  • تم التنبيه على الأئمة في إطار البرنامج الصيفي للطفل شرح كيفية أداء الصلاة للأطفال لتوعيتهم.
  • لا تتجاوز مدة خطبة عيد الأضحى 10 دقائق.

صلاة عيد الأضحى

جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف وبالتعاون مع المؤسسات المعنية بالدولة قررت تخصيص مئات من الساحات على مستوى الجمهورية لإقامة شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك، كما قررت تخصيص أماكن بجميع الساحات التي تقام بها صلاة العيد للسيدات وللأطفال، مع فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد التي تقام بها صلاة العيد، ودعوة جميع الأطفال المشاركين في البرنامج الصيفي للطفل لحضور صلاة العيد، مع تعليمهم إياها وشرح أدائها لهم في لقاءات هذا الأسبوع.

وأكدت الوزارة أن مديريات الأوقاف وحدها هى المنوط بها الإعداد لصلاة العيد، وتعيين الأئمة والخطباء للصلاة سواء بالمساجد أم بالساحات في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022

ويختلف موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في مصر، وفقا للتوقيت المحلي لكل محافظة، وسيكون موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في القاهرة 05:26.