الخميس 2 مايو 2024

تُضيء القبر وتجعله روضة من رياض الجنّة.. أفضل أدعية يوم عرفة للميت

دعاء يوم عرفة

الهلال لايت 8-7-2022 | 14:03

إيمان علي

دعاء يوم عرفة للميت، من أكثر الأمور التي بات يبحث عنها المسلمون خلال الساعات الماضية، في إطار السعي لاكتساب أفضل الثواب في يوم ركن الحج الأعظم.

فضل يوم عرفة

وفي يوم عرفة يعتق الله عباده من النار ويباهي الملائكة بالحجاج على جبل عرفات ويقول «أنظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا»، كما أنه يوم يستجاب فيه الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

وقفة عرفة

بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الجمعة، بالتوافد إلى صعيد عرفات الطاهر مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، وتحفهم العناية الإلهية ملبين متضرعين، لأداء ركن الحج الأعظم، داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن قوافل ضيوف الرحمن واكبت إلى مشعر عرفات الطاهر متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية التي أحاطت طرق المركبات ودروب المشاة لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

أقرأ أيضًا

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

ضيوف الرحمن يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف على عرفات (بث مباشر)

دعاء يوم عرفة للميت

وفي يوم عرفات يمكن للمؤمن الدعاء بأي شيء، كما يمكن تذكر الأموات بالدعاء في هذا اليوم المبارك، ومن الأدعية التي يمكن التضرع بها من أجل المتوفين:

- اللهم في يوم عرفة اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.

 - رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.

- اللهم في يوم عرفة اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر، أو من عذاب النار.

- ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

- اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك فقه فتنة القبر - قال عبد الرحمن في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

- من الأدعية للميت في يوم عرفة: «اللهم في يوم عرفة اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa