الأحد 16 يونيو 2024

الرئيس الروسي يقدم التعازي في وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

شينزو آبي

عرب وعالم8-7-2022 | 13:51

 أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن خالص التعازي والمواساة لأسرة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، الذي وفاته المنية اليوم (الجمعة) إثر تعرضه لإطلاق نار في عملية اغتيال وصفت بـ"الغادرة".

وقال بوتين ـ في برقية موجهة لأم وزوجة رئيس الوزراء الياباني السابق أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ : "قطعت يد المجرم حياة رجل الدولة البارز الذي كان يترأس الحكومة اليابانية لفترة طويلة وعمل كثيرا لتطوير علاقات حسن الجوار بين بلدينا"، واصفا وفاته بأنها "خسارة لا تعوض".

وأضاف بوتين: "كنا نحافظ على اتصالات منتظمة مع شينزو آبي، حيث ظهرت صفاته الشخصية والمهنية الممتازة بشكل كامل، وستبقى الذكرى المشرقة لهذا الرجل الرائع إلى الأبد في قلوب كل من عرفه، وأتمنى لكم القوة والشجاعة في مواجهة هذه الخسارة الفادحة التي لا يمكن تعويضها".

وتوفي آبي البالغ من العمر 67 عاما ، في المستشفى بعد حوالي خمس ساعات ونصف الساعة من إطلاق النار عليه أثناء إلقاء خطاب حملته الانتخابية في مدينة نارا، وقامت الشرطة فور وقوع الحادث بإلقاء القبض على تيتسويا ياماجامي، العضو السابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية، المتهم المسؤول عن هذا الحادث.