السبت 18 مايو 2024

الخارجية التركية تناقش ملف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية مع روسيا

وزيرا خارجية تركيا وروسيا

عرب وعالم8-7-2022 | 17:31

دار الهلال

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم بأنه ناقش ملف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

وقال الوزير التركي عقب اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في إندونيسيا -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية- لقد "أجريت محادثات مع سيرجي لافروف وناقشنا الخطوات التي يمكن اتخاذها كجزء من الآلية التي اقترحتها الأمم المتحدة. ونحن على اتصال دائم مع الأمين العام للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة. كما أجريت محادثات هاتفية أمس مع وزير الخارجية الأوكرانية".

وناقش وزيرا الخارجية مسألة إنشاء ممر للحبوب قبل ذلك في محادثات في أنقرة 8 يونيو. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقًا إن موسكو ستضمن مرورًا غير مقيد للسفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية إذا قامت كييف بتطهير موانئها من الألغام وقال أيضًا إن روسيا يمكن أن تساعد في تصدير البضائع عبر الموانئ التي تسيطر عليها روسيا مثل بيرديانسك وماريوبول.

وفي 21 يونيو، عقدت مفاوضات في موسكو بين الوفدين العسكريين لتركيا وروسيا لبحث إنشاء ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية. ووصفتها وزارتا الخارجية والدفاع التركيتان بالإيجابية والبناءة.

يُذكر أن الرئيس بوتين أعلن 24 فبراير الماضي شن عملية عسكرية ضد أهداف في أوكرانيا بهدف حماية سكان منطقة دونباس، الأمر الذي دفع العديد من دول الغرب لفرض عقوبات ضخمة ضد روسيا.

الاكثر قراءة