الجمعة 17 مايو 2024

مفاجأة بفرمان ملكي.. إعرف كم مبلغ حساب المواطن لكل فرد 1443؟

الملك سلمان

عرب وعالم8-7-2022 | 17:58

شروق صبري

«مبلغ حساب المواطن» من أكثر المواضيع التي تصدرت التريند هذه الأيام في المملكة العربية السعودية إذ يسعى العديد من المواطنين لمعرفة مبلغ الدعم المقدم لهم.

 

كم مبلغ حساب المواطن لكل فرد 1443؟ أكثر الموضوعات المتداولة في المملكة حاليا خصوصا بعد إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الاثنين 4 يوليو 2022 م أمرًا ملكيًا قضى بإضافة مبلغ مالي لمواجهة التحديات الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد عالميًا.

 

ويمكن توضيح  التفاصيل الخاصة بمبلغ حساب المواطن لكل فرد 1443 مرورًا باستعراض شروط الأهلية لاستحقاق الدعم المقدم من قبل برنامج حساب المواطن في المملكة.

 

مبلغ حساب المواطن لكل فرد 1443

ازداد مبلغ حساب المواطن لكل فرد 1443 في المملكة العربية السعودية بعد صدور أمر ملكي يوم الاثنين الموافق 4 يوليو من العام 2022 م بتخصيص مبلغ (8) مليارات ريالًا سعوديًا كدعم إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن حتى نهاية العام الحالي، وبعد مبلغ الدعم الإضافي أصبح حساب المواطن لكل فرد 1443 على النحو التالي:

 

1- مبلغ دعم رب الأسرة في حساب المواطن: تصل قيمة الدعم حتى 720 ريالًا سعوديًا.

 

2- مبلغ دعم التابع في الأسرة بعمر أكثر من 18 عامًا: تصل قيمة الدعم حتى 360 ريالًا سعوديًا.

 

3- مبلغ دعم التابع في الأسرة بعمر أقل من 18 عامًا: تصل قيمة الدعم حتى 206 ريالًا سعوديًا.

 

قيمة الدعم الإضافي لبرنامج حساب المواطن 1443

إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الاثنين 4 يوليو 2022 م أمرًا ملكيًا بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ يعادل (20) مليار ريالًا سعوديًا لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالميًا.

 جرى تخصيص (10.4) مليار ريالًا سعوديًا منها لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيدي برنامج حساب المواطن ومستفيدي برنامج دعم صغار مربي الماشية، على أن يخصص بقية المبلغ لزيادة المخزونات الاستراتيجية من المواد الأساسية بحيث يتم التأكد من توافرها بشكل دائم. 

 

توزيع مبلغ الدعم الإضافي 1443

وزّع الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز مبلغ الدعم الإضافي على النحو التالي:

2 مليار ريالًا سعوديًا: لصرف معاش إضافي لمرة واحدة للمستفيدين من الدعم المقدم من قبل نظام الضمان الاجتماعي خلال العام المالي 1443/1444 هـ، والموافق 2022 م.

 

8 مليار ريالًا سعوديًا: كدعم إضافي لمواطني المملكة العربية السعودية المستفيدين برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي الحالي، وبما ينسجم مع الضوابط المعلنة مسبقًا.

 

408 مليون ريالًا سعوديًا: كدعم مالي لمواطني المملكة المستفيدين من برنامج دعم صغار مربي الماشية.

 

كما تضمن القرار إعادة فتح التسجيل في برنامج حساب المواطن 1443 وفق الضوابط التي تم إعلانها في وقتٍ سابقٍ.

 

شروط الحصول على دعم حساب المواطن 1443

  • يرتبط الحصول على الدعم المقدم من قبل برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية 1443 بمجموعة من الاشتراطات والتي يمكن تلخيصها بما يلي:
  • أن يكون المتقدم للحصول على الدعم حاملًا للجنسية السعودية.
  • أن يكون المتقدم حاملًا لبطاقات التنقل.
  • أن يكون المتقدم مقيمًا بشكل دائم داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ 12 شهرًا الماضية.
  • ألا يتواجد المتقدم في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
  • أن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، حيث تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة، وعدد أفرادها، وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

إقرأ المزيد

في 8 خطوات فقط.. تحديث حساب المواطن برقم الهوية 1443