الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 يوليو.. وفاة عبد المنعم مدبولي وجيهان السادات

عبد المنعم مدبولي

تحقيقات9-7-2022 | 01:07

أماني محمد

يوافق اليوم 9 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان حسين صدقي، ويعد من رواد السينما المصرية وله العديد من الأعمال البارزة فيها، وكذلك ذكرى وفاة واحد من رواد مدرسة الكوميديا في مصر والعالم العربي وهو الفنان عبد المنعم مدبولي، الذي أثرى المسرح بالعديد من الفرق التي شكلها ورحل تاركًا أعمالًا مميزة حتى اليوم، وكذلك تحل اليوم الذكرى الأول لوفاة السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

551 - زلزال بيروت، تسبب هذا الزلزال الكبير بتسونامي مدمر وصل تأثيره إلى المدن الساحلية في فينيقيا البيزنطية، قدر عدد القتلى في بيروت لوحدها بـ 30000 شخص.

711 - القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا.

1944 - القوات الكندية / البريطانية تحرر مدينة كا الفرنسية في إطار المعارك التي وقعت عقب إنزال الحلفاء في النورماندي.

1948 ، بداية تنفيذ عملية ديكل، التي احتل الجيش الإسرائيلي خلالها مناطق واسعة في الجليل الغربي والجليل الأسفل بما فيها الناصرة وشفا عمرو.

2002 - تأسيس المقر الجديد للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بعدما تحولت من منظمة الوحدة الأفريقية.

2004 - محكمة العدل الدولية تقر بعدم شرعية الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية.

2007 - تفجير انتحاري في ناحية آمرلي في وسط العراق شمال بغداد أدت إلى مقتل أكثر من 150 واصابة 255 أخرين جميعهم من التركمان الشيعة.

2011 - إعلان استقلال جنوب السودان عن السودان الموحد، وسيلفا كير يؤدي اليمين رئيسًا لها، ويأتي الاستقلال نتيجة تصويت سكان الجنوب في استفتاء تقرير المصير والذي أجري في الفترة من 9 إلى 15 يناير 2011.

2017 - الجيش العراقي يعلن عن استعادة مدينة الموصل بالكامل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 12 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 548 ألف حالة وفاة ونحو ستة ملايين و561 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1917 - حسين صدقي، ممثل قدير من رواد السينما المصرية دخوله عالم الفن في أواخر الثلاثينيات عمل على إيجاد سينما هادفة بعيدة عن التجارة الرخيصة بلغ رصيده الفني نحو 32 فيلمًا سينمائيًا عالج من خلالها العديد من المشكلات، أبرزها "العامل، الأبرياء، ليلى في الظلام، المصري أفندي، شاطئ الغرام"، وتوفى في 16 فبراير 1976 عن عمر ناهز 58 عامًا.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2006 - عبد المنعم مدبولي، الفنان الكبير ورائد من رواد الكوميديا في مصر تمتد مسيرته الفنية لأكثر من 50 عامًا وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975، بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون، ومن أشهر أعماله مطاردة غرامية - الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس، وفي الدراما قدم أبنائي الأعزاء شكرا ولا يا ابنتي العزيزة، كما قدم العديد من الأغنيات للأطفال منها توت توت وكان في واد أسمو الشاطر عمرو وجدو عبده زارع أرضه والشمس البرتقالي وغيرها من الأغاني، وتوفى متأثرا بمرض القلب عن عمر ناهز 85 عامًا.

2021 - جيهان السادات، زوجة الرئيس السابق أنور السادات والتي كانت سيدة مصر الأولى وعاصرت فترة هامة في تاريخ مصر وكان لها العديد من المبادرات المجتمعية بهدف دعم حقوق المرأة والأسرة، وكان لها دور في مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970م إلى 1981م، وتوفيت عن عمر يناهز 87 عاما وقد نعتها رئاسة الجمهورية، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بمنحها وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس، وأقيمت لها جنازة عسكرية شارك فيها الرئيس السيسي لتشييعها إلى مثواها الأخير.

Dr.Randa
Dr.Radwa