الثلاثاء 30 ابريل 2024

تصل للغرامة والحبس.. عقوبة ذبح الأضاحي في الشارع

ذبح الأضاحي

تحقيقات9-7-2022 | 14:52

أماني محمد

ذبح الأضاحي في عيد الأضحى المبارك من السنن المؤكدة التي يحرص عليها الكثيرين، إلا أن بعض السلوكيات الخاطئة عند الذبح قد تؤدي إلى ضرر مجتمعي وفي الوقت نفسه مخالفة لتعاليم الشريعة الإسلامية التي حثت على الحفاظ على الطرق والنظافة، ومن تلك السلوكيات لجوء البعض إلى ذبح الأضاحي في الشارع وما قد يسببه ذلك من تلوث وتراكم للمخلفات وروائح كريهة.

وقد يؤدي الذبح في الشوارع إلى عقوبة ضد المواطنين تصل إلى الحبس والغرامة حسبما أوضحت الإدارات المحلية بالمحافظات المختلفة ووفقا لما نص عليه قانون البيئة.

 

عقوبة الذبح في الشارع

ويتعرض المواطن الذي يقوم بذبح الأضاحي في الشارع إلى عقوبة بعد تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء، وتختلف قيمة الغرامة حسب حجم المخالفة وتصل إلى ١٠ آلاف جنيه، وفقا لما أعلنه محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، مشددا على فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة ( الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان ) لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح.

كما تشدد الجهات التنفيذية الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم.

ويطبق علي محال الجزارة القانون ٢٨١ لسنة ٩٤ والقانون ٥٣ لسنة ٦٦ الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيها ج وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة، وبالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة ٤ لسنة ٩٤ وقد تصل العقوبة لـ ١٠ آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

وقد شددت وزارة التنمية المحلية على ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الراغبين فى ذبح الأضحية فى المدن الرئيسية أو المراكز لخدمة جميع الأهالى، مع ضرورة الالتزام بذبح الأضاحى فى الأماكن المخصصة لها، وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، ومنع إقامة شوادر بيع الخراف والمواشى فى الشوارع الرئيسية، وتكليف مديريات الخدمات المعنية بالمرور المستمر على المجازر والتأكد من سلامة وجودة اللحوم حفاظا على صحة و سلامة المواطنين، مع تكثيف الحملات الرقابية على المحلات والأسواق، للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين حرصاً على صحتهم وسلامتهم.

 

رفع المخلفات من الشارع

وستعمل هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

وقد أتاحت مديرية الطب البيطرى إمكانية الذبح طوال ايام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور، كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أى مشكلات لحلها على الفور على الارقام الخاصة بمديرية الطب البيطري ٢٧٤٢٦٩٩٣، ٢٧٤٢٧٠٥٣ بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية ١٩٥٦١.

Dr.Randa
Dr.Radwa