الثلاثاء 30 ابريل 2024

في الذكرى الأولى لوفاتها.. جيهان السادات أول سيدة تخرج إلى دائرة العمل العام

جيهان السادات

تحقيقات9-7-2022 | 11:02

إسراء خالد

تحل اليوم السبت 9 يوليو، الذكرى الأولى لوفاة جيهان السادات، زوجة الزعيم الراحل محمد أنور السادات، التي وافتها المنية بالعام الماضي عن عمر ناهز 88 عامًا، وأقيمت لها جنازة عسكرية تقدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأصدر قرارًا بمنح جيهان وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

وتنشر بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، لمحات من حياة جيهان السادات:

جيهان السادات

- اسمها الحقيقي جيهان صفوت رؤوف، ولدت في 29 أغسطس 1933، بالقاهرة، لأب مصري يعمل أستاذا بالجامعة، ويحمل الجنسية الإيطالية، وأمها «جلاديس تشارلز كوتريل»، بريطانية الأصل.

- حصلت على بكالوريوس بالأدب العربي، من جامعة القاهرة 1977، ومن ثم ماجستير في الأدب المقارن، عام 1980، ودكتوراه في الأدب المقارن، من نفس الجامعة، في 1986، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من كلية الآداب، تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي.

- كانت السيدة الأولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، إذ كانت مُحاضرة جامعية سابقة بجامعة القاهرة، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة بجامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

- كان لها العديد من المبادرات الاجتماعية، والمشروعات التنموية، إذ أسست جمعية الوفاء، والأمل، وكانت من مشجعات تعليم المرأة، وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

ثورة 23 يوليو

شاركت السادات في كل الأحداث المهمة التي شهدتها مصر بداية من ثورة 23 يوليو، وكان لها أدوار مهمة في مصر، ومشروعات لم تقم إلا على يدها، ومن بينها مشروع تنظيم الأسرة، ودعم الدور السياسي للمرأة، كما أنها عدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية.

مؤلفات جيهان السادات

ألفت جيهان السادات عدد من الكتب بينها: كتاب «سيدة من مصر»، ويتحدث الكتاب عن مذكراتها، وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات، والثاني كتاب "أملي في السلام"، الذي نشر عام 2009، وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط، وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقي.

جوائز جيهان السادات

حصلت على عدد من الجوائز الوطنية، والدولية للخدمة العامة، والجهود الإنسانية للنساء والأطفال، وتلقت أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية، وبعض الجامعات في مختلف أنحاء العالم.

كما حصلت على جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام عام 1993، وجائزة Pearl S. Buck عام 2001.

زوجة الرئيس السادات

التقت جيهان بالرئيس الراحل أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها بصيف عام 1948، وكانت في عمر الـ15، ووقعت جيهان في حب السادات، وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجًا ولديه 3 بنات: كاميليا، ورقية، وراوية، إلا أنها تزوجته بالفعل في 29 مايو 1949.

وفاة جيهان السادات

تعرضت جيهان في أواخر حياتها لأزمة صحية صعبة للغاية، ظلت تتعالج من مرض السرطان فترة طويلة تجاوزت العامين في الولايات المتحدة، ومن ثم عادت لتدخل غرفة العناية المركزة في مصر، وظلت فيها نحو شهر، حتى رحلت عن عالمنا 9 يوليو 2021 عن عمر يناهز الـ 88 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa