الجمعة 17 مايو 2024

الأمم المتحدة: أوكرانيا تتحمل نصيبًا من اللوم في الهجوم على دار لرعاية المسنين

الأمم المتحدة

عرب وعالم9-7-2022 | 15:33

دار الهلال

أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريرًا بشأن هجوم وقع في دار لرعاية المسنين في منطقة لوهانسك الأوكرانية، حيث تم محاصرة العشرات من كبار السن والمرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الدار دون ماء أو كهرباء، وذلك عقب أسبوعين من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال التقرير إن القوات المسلحة الأوكرانية تتحمل نصيبًا كبيرًا، وربما متساويًا، من اللوم في الهجوم الذي وقع على الدار.

ووفقًا لأمم المتحدة، القت السلطات الأوكرانية باللوم في هذا الهجوم على القوات الروسية، متهمة إياها بقتل أكثر من 50 مدنياً في هجوم غير مبرر، حيث نجا ما لا يقل عن 22 من 71 مريضًا من الهجوم، لكن العدد الدقيق للقتلى ما زال مجهولا، بحسب ما أوردته وكالة "أسوشيتد برس".

ومع ذلك، تقول الأمم المتحدة الآن إن القوات المسلحة الأوكرانية تتحمل نصيبًا كبيرًا، وربما متساويًا، من اللوم لما حدث في قرية ستارا كراسنيانكا، التي تبعد حوالي 580 كيلومترًا (360 ميلًا) جنوب شرق كييف، عاصمة أوكرانيا، حيث اتخذ الجنود الأوكرانيون مواقع داخل دار المسنين، قبل الهجوم بأيام قليلة، مما جعل المبنى هدفًا فعليًا.

ولا يخلص التقرير الصادر عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى أن أي من الطرفين ارتكب جرائم حرب، لكنه قال إن المعركة في دار رعاية المسنين هي مثال على المخاوف بشأن الاستخدام المحتمل "للدروع البشرية".