الخميس 23 مايو 2024

سيدة تقضي أكثر من عقد في تزييف التاريخ الروسي على ويكيبيديا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 9-7-2022 | 16:11

ميادة عبد الناصر

في واقعة مثيرة، يقال إن امرأة صينية قضت العقد الأخير من حياتها في كتابة المئات من مقالات ويكيبيديا الزائفة عن التاريخ الروسي، والمساهمة في مئات آخرين، وذلك وفقا لتقرير نشره موقع " ديلى ستار " البريطاني.

ويكيبيديا ليست أقل من كنز على الإنترنت!فسواء كنت تبحث عن معلومات عامة، أو كنت تكتب بحثًا مهمًا، فإن ويكيبيديا تقدم دائمًا أفضل النتائجو لكنه ليس نظامًا مثاليًا، وهذه القصة الأخيرة من الصين هي خير مثال على ذلك ووفقًا لتقارير عبر الإنترنت من عدة مصادر إخبارية معروفة في الصين ، يُزعم أن امرأة غامضة مسؤولة عن واحدة من أكبر الخدع في تاريخ ويكيبيديا بأكثر من 200 مقالة مختلقة عن تاريخ العصور الوسطى الروسية ، مكتملة بالمواقع المزيفة والأحداث والشخصيات التي تم إنشاؤها على مدى فترة 10 سنوات.

بدأت هذه القصة الغريبة منذ فترة ، عندما بدأ الروائي الصيني ييفان في تصفح ويكيبيديا الصينية كمصدر للإلهام لكتابه الجديد وبالتركيز على التاريخ الروسي في العصور الوسطى ، عثر الكاتب على معلومات عن منجم الفضة العظيم في كاشين ، الذي كان مملوكًا في الأصل من قبل تفير ، وهي دولة مستقلة من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر ، ثم من قبل دوقية موسكو الكبرى ، حتى تم إغلاقه في القرن الثامن عشر ، بسبب استنفاد مواردها.

إن تاريخ منجم الفضة العظيم في كاشين ، الذي قام به حوالي 30.000 عبد و 10.000 من المحررين ، والحرب الملحمية والقصص الاقتصادية المحيطة بها قد فتنت مدينة يفان ، لذلك استمر في البحث للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع. ولكن كان هناك الكثير الذي يمكن أن يجده على ويكيبيديا الصينية ، لذلك لجأ إلى النسخة الروسية ، لكنه فوجئ برؤية أن ويكيبيديا الروسية إما تحتوي على متغيرات أقصر بكثير من المقالات الصينية أو لا تحتوي على الإطلاق. بدا ذلك غريبًا ، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا كان تاريخًا روسيًا .

في مرحلة ما ، أصبح مفتونًا بمنجم كاشين وتاريخه لدرجة أنه بدأ يتحدث عنه لأصدقائه ، الذين لم يسمع أي منهم عنه. عرف البعض بلدة في تفير أوبلاست ، روسيا بهذا الاسم ، لكن لم يكن بها منجم ، ولا حتى بلدة مغلقة منذ فترة طويلة. لم يكن هناك شيء ما يضيف ، وبعد إجراء بعض البحث الشامل ، صُدم ييفان عندما علم أنه لم يكن هناك منجم للفضة مطلقًا وأن المقالات على ويكيبيديا الصينية كانت كلها إدخالات وهمية كتبها شخص واحد.

سرعان ما انتشر اكتشاف الكاتب ، مما دفع ويكيبيديا إلى بدء تحقيق في الأمر وكشفت أنه على مدار أكثر من 10 سنوات ، كتب شخص واحد يدير عدة حسابات للمؤلفين عدة ملايين من الكلمات من التاريخ الروسي المزيف ، وأنشأ أكثر من 200 مقالة وساهم في مئات أخرى. لقد عرضوا قصصًا معقدة وحروبًا وشخصيات مختلقة ، وكلها منسوجة في مداخل مملة بدرجة كافية لتمريرها كحسابات تاريخية.

أصبحت مؤلفة كل هذه الإدخالات المزيفة تُعرف في الصين باسم "زيشيمو " ، بعد أحد الأسماء المستعارة لها على ويكيبيديا. على المنصة ، ادعت أنها ابنة دبلوماسي متمركز في روسيا ولديها شهادة في التاريخ الروسي ، ولكن بعد الكشف عن خدعتها التي استمرت عقدًا من الزمان ، اعترفت بأنها ربة منزل حاصلة على شهادة الثانوية العامة ولديها خيال غني. .

وكتبت: "من الصعب تعويض المشكلة التي سببتها ، لذلك ربما يكون الحظر الدائم هو الخيار الوحيد لذلك في المستقبل سوف أتعلم حرفة ، وأعمل بأمانة ، ولن أفعل أشياء غامضة مثل هذه بعد الآن."

على الرغم من أن عددًا من محرري ويكيبيديا قالوا إن وجود شيء كهذا يمر دون أن يلاحظه أحد لأكثر من عقد من الزمان قد "زعزع مصداقية ويكيبيديا الصينية الحالية ككل" ، إلا أن عامة الناس كانوا مفتونين بهذه القصة وقدرة امرأة واحدة على الحياكة مئات الحكايات المزيفة عن تاريخ بلد ما إلى الوجود دون أن يلاحظها أحد.