السبت 18 مايو 2024

في أول أيام التشريق.. تعرف إلى حكم رمي الجمرات

رمي الجمرات

تحقيقات10-7-2022 | 12:48

إسراء خالد

بدأ اليوم الأحد، حجاج بيت الله، مناسك أول أيام التشريق 2022، والتي يتم بها رمي الجمرات على ثلاثة جدران في مدينة منى شرق مكة المكرمة.

وتوجد بعض الدلالات من إلقاء الجمرات، توضحها بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، وفقَا لما أوضحه الأزهر الشريف.

رمي الجمرات

أكد الأزهر الشريف أن رمي الحصى ليس لرجم الشيطان، مؤكدا أن هذا لم يذكره العلماء على الإطلاق.

وأوضح في بيان على موقعه الرسمي، أن «الإمام أحمد في مسنده، بسنده عن أبي الطفيل، قال: قلت لابن عباس: يزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رمل بالبيت، وأن ذلك سنة، فقال: صدقوا وكذبوا.. ويزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة، وأن ذلك سنة؟ فقال: صدقوا، إن إبراهيم لما أمر بالمناسك، عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه.

فسبقه إبراهيم، ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة، فعرض له شيطان، قال يونس: الشيطان- فرماه بسبع حصيات، حتى ذهب، ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات، قال: ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات حتى ذهب».

مناسك الحج 2022

وقال إن ذلك يعني أن إبليس عرض للنبي إبراهيم عليه السلام عند الجمرات الثلاث فرماه بالحصى، ولكن الشيطان لا يعرض للحجاج، مضيفا أنه: «ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما من قوله: الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون، فإنما يعني به الرجم المعنوي، لا الحسي».

أيام التشريق

يشار إلى بدء اليوم الموافق الحادي عشر من ذي الحجة أول أيام التشريق الثلاث، التي تنتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر.

وسميت بالتشريق لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وكلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، واللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويتم وضعه في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، ويمنع ذلك تعفن اللحم وفساده حتى يتمكن الحجاج من الرجوع به معهم إلى بلدانهم.