الخميس 16 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد.. استعدادات جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية لبدء الدراسة

جامعة طيبة

تحقيقات10-7-2022 | 13:27

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 10-7-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، ، تنظيم كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، دورة تدريبية بعنوان "إعداد أخصائي التخاطب الشاملة"، واستعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، حول استعداد جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية لبدء الدراسة بها بداية من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، حول البرامج الدراسية للذكاء الاصطناعي والمعلوماتية في الجامعات الحكومية.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة تهتم بدعم التخصصات الجديدة في مجال المعلوماتية والذكاء الاصطناعي، من خلال توفير تدريبات عملية مُتميزة، لتأهيل خريجين قادرين على التعامل مع هذه التخصصات المُعاصرة، والتي تُلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن الاهتمام المُتزايد بهذه البرامج الدراسية يأتي استجابة لاستراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي وتحقيقًا لرؤية مصر 2030.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن التقرير المُقدم لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، تضمن طرح الجامعات الحكومية العديد من البرامج الدراسية المُتميزة في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والمعلوماتية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة جيهان عزام عميدة الكلية، دورة تدريبية بعنوان "إعداد أخصائي التخاطب الشاملة".

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الدورة التدريبية ضمت 360 متدربًا من مختلف الجامعات المصرية واستهدفت إكساب العاملين ومن يرغبون بالعمل في مجال التربية الخاصة مهارات التخاطب واللغة، والتدريب عليها، وإعداد أخصائيي تخاطب متميزين وعلى درجة كبيرة من الكفاءة والوعي، مشيرا إلى أن التدريب تضمن عدة محاور، أهمها مقدمة عن علم التخاطب للتعريف به، واضطرابات النطق والكلام والصوت، واللغة، ودراسة الحالة، واختبارات التقييم والترخيص، والبرامج التأهيلية للتخاطب. 

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن جامعة القاهرة تنظم بشكل مستمر العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مختلف المجالات، بهدف المساهمة في تطوير الذات لدى الطلاب والخريجين، ورفع مستوى أدائهم العملي، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، ودعم فكر التخطيط الاستراتيجي لمستقبلهم، وتأهيلهم لسوق العمل المحلي والدولي.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، و د. أحمد الحيوي مُستشار الوزير للتعليم الفني، ود. أنور إسماعيل، المدير التنفيذي لصندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حول استعداد جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية لبدء الدراسة بها بداية من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأفاد التقرير أنه تم الانتهاء من وضع اللوائح الدراسية للجامعة، وكذلك الانتهاء من كافة الإنشاءات والتجهيزات للجامعة، وفق الخطة الزمنية الموضوعة، فضلاً عن تجهيز جميع القاعات الدراسية وزيادة عددها، كما تم تجهيز المعامل والورش الخاصة بالبرامج الدراسية بالجامعة، وتزويدها بأحد الأجهزة، استعدادًا لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية تقع على مساحة 130.368 متر مربع، وبتكلفة إجمالية 738.5 مليون جنيه، موزعة كالأتي: (604.5 مليون جنية للإنشاءات، 35 مليون جنية للأثاث، 40 مليون جنية للمعامل، 59 مليون جنية للبنية المعلوماتية)،  وتم الانتهاء من تنفيذ الإنشاءات وكافة مباني الجامعة، وكذلك الانتهاء من أعمال المباني الرئيسية والتشطيبات الداخلية.