الثلاثاء 21 مايو 2024

تحذير هام للأمهات.. تأثيرات خطيرة لشرب القهوة أثناء الحمل

صورة تعبيرية

الهلال لايت 10-7-2022 | 21:27

ميادة عبد الناصر
حذرت دراسة حديثة من أن شرب ثلاثة أكواب فقط من القهوة يوميًا أثناء الحمل قد يؤثر على قدرة طفلك على الزحف أو المشي في عمر 12 شهرًا. ووفقا لموقع " ذا صن " البريطاني، فهذا الموضوع مثير للجدل تمت مناقشته على نطاق واسع لسنوات والذي يتعلق بتناول الكافيين أثناء الحمل

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية ( NHS) حاليًا بأن لا تستهلك النساء الحوامل أكثر من 200 مجم من الكافيين يوميًا - أي ما يعادل كوبين من القهوة سريعة التحضير ولكن دراسة جديدة تحذر من أن شرب القهوة قد يؤثر على قدرة طفلك على الزحف أو المشي في سن الواحدة، حتى لو تناولها باعتدال.

يزعم باحثون من جامعة هوكايدو في اليابان، أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يستهلكن ثلاثة أكواب من القهوة فقط يوميًا يزيد خطر تأخر النمو الحركي بمقدار 1.11 ضعفًا عند بلوغهم 12 شهرًا.
بينما من المعروف على نطاق واسع أن بعض عادات نمط الحياة ، بما في ذلك التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل ، تؤثر على نمو الطفل ، لا يزال هناك إجماع على آثار تناول الكافيين.

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أن تحد من تناول الكافيين عندما تحاولين الإنجاب وأثناء الحمل".وتم ربط تناول كميات كبيرة من الكافيين بزيادة خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة وفي  الدراسة ، شرع الباحثون في تقييم ما إذا كان استهلاك الأم للكافيين يؤثر على النتائج التنموية عند الأطفال.

حلل الفريق بيانات من 87106 أمهات في دراسة أجريت على مستوى البلاد في اليابان وتضمنت البيانات استهلاك الأمهات للكافيين أثناء الحمل ، وكذلك المهارات الحركية للطفل في عمر ستة أشهر و 12 شهرًا وكشف التحليل أن الأطفال المولودين لأمهات استهلكن أكثر من 300 ملغ من الكافيين في اليوم كان لديهن مخاطر أقل للتأخر في النمو عند ستة أشهرومع ذلك ، وبحلول 12 شهرًا ، كان لديهم خطر متزايد بنسبة 1.11 ضعف للتأخر في النمو الحركي.
ويقول الباحثون إن البيانات التي تم جمعها في سن ستة أشهر يجب تفسيرها بحذر ، حيث كان من الصعب على الأمهات تقييم المهارات الحركية للأطفال الأصغر سنًا. 

وأوضح الفريق في دراستهم أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن الآثار السلبية لتناول الأم للكافيين أثناء الحمل على نمو الأطفال نادرًا ما لوحظت في عمر 6 أشهر ، وأنه لوحظ وجود ارتباط فيما يتعلق بتقليل مخاطر تأخر النمو. ، نشرت في  التنمية البشرية المبكرة وفي النموذج المعدل ، ارتبط تناول الكافيين لدى الأمهات بانخفاض خطر تأخر النمو ، مع التواصل ، والوظيفة الحركية الإجمالية ، والوظيفة الحركية الدقيقة ، وحل المشكلات ومع ذلك ، في عمر 12 شهرًا ، اختفت جميع الارتباطات ذات المخاطر المنخفضة التي لوحظت في عمر 6 أشهر."