الإثنين 6 مايو 2024

قبل انطلاق أولى الرحلات غدًا.. 4 ضوابط لعودة حجاج بيت الله

عودة الحجاج

تحقيقات11-7-2022 | 13:25

إسراء خالد

تنطلق غدًا الثلاثاء أولى رحلات العودة لحجاج بيت الله بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج 2022، إذ أعلنت شركة مصر للطيران عن تسيير أولى رحلات العودة للحجاج غدًا.

وتوضح بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، ضوابط رحلات عودة حجاج بيت الله إلى مواطنهم قبل انطلاقها.

موعد عودة الحجاج

ونوهت مصر للطيران، إلى أنه بداية من يوم غد الثلاثاء، يتم تشغيل أولى رحلات العودة للحجاج، والتي تصل إلى إجمالي 114 رحلة من مطاري جدة والمدينة المنورة، بواقع 80 رحلة من جدة و34 رحلة من المدينة لنقل 13700 حاج مصري و2200 من حجاج الترانزيت من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى 1331 حاجًا فلسطينيا و 2100 حاج من حجاج دولة مالي.

ضوابط رحلات الطيران

وذلك مع مراعاة التالي:

  • الالتزام بمواعيد العودة المحددة بتذاكر السفر.
  • التواجد قبل إقلاع الرحلة بـ8 ساعات بمدينة الحجاج بمطار جدة وقبل الإقلاع بـ 6 ساعات بمطار المدينة المنورة.
  • الالتزام بعدم اصطحاب الأجولة القماشية والزكائب.
  • يُسمح للحاج باصطحاب حقيبتين فقط لا يزيد وزن كل منهما عن 23 كجم وحقيبة يد لايزيد وزنها عن 8 كليوجرامات وما يزيد عن ذلك يترتب عليه تحصيل رسوم الوزن الزائد نقداً.

أيام التشريق

يشار إلى بدء الحجاج بعد ظهر اليوم برمي الجمرات الثلاث، ويغادر حجاج بيت الله الحرام المتعجلون بعد زوال اليوم الإثنين الموافق الثاني عشر من شهر ذي الحجة مشعر منى.

ويكون على الحاج المتعجل في هذا اليوم رمي الجمرات الثلاث ويكبر مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبلة يقف عندها، رافعًا يديه يدعو الله تعالى بما يشاء، أما الجمرة الأولى وهى جمرة العقبة الكبرى فلا يدعو بعدها.

Dr.Randa
Egypt Air