الثلاثاء 14 مايو 2024

المبعوث الأممي: الهدنة في اليمن ما زالت صامدة

المبعوث الأممي

عرب وعالم11-7-2022 | 20:32

دار الهلال

 قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج إن الهدنة في اليمن ما زالت صامدة لأكثر من 3 أشهر حتى اليوم، حيث نتج عنها انخفاض كبير في أعداد الضحايا بين المدنيين تُقدر بنسبة الثلثين مقارنةً بما كان عليه الحال في الأشهر الثلاثة التي سبقت بدء الهدنة. 

ووجه شكره للسعودية وعُمان والمجتمع الدولي لجهودهم في اليمن .. محذراً من أن البديل عن الهدنة سيكون استئناف الأعمال القتالية.

وأكد جروندبرج في إحاطة له أمام مجلس الأمن اليوم الاثنين: "أن استمرار تدفق الوقود إلي موانئ الحديدة ساهم في تخفيف الأزمة، ‏حيث إنه منذ الثاني من يونيو حصلت سبع سفن للوقود على تصاريح دخول إلى ‎ميناء الحديدة تحمل أكثر من 200 ألف طن متري من المشتقات النفطية المختلفة".

وأشار المبعوث الأممي إلى ارتفاع أسعار الوقود في مناطق سيطرة الحوثيين رغم ذلك.

واستطرد بالقول: "مع ارتفاع أسعار الوقود، إلا أنه لولا دخول الواردات التي سهلتها الهدنة لكان الوضع أسوأ بكثير".

وأكد المبعوث الأممي، أنه سيستمر في بحث إمكانية توسيع نطاق الهدنة وتمديدها لمدة أطول .. مشيراً إلى أن هذا من شأنه توفير الوقت والفرصة للبدء في نقاشات جادة حول المسارات الاقتصادية والأمنية.

وقال إنه ما زال يتلقى تقارير من طرفي الصراع بشأن حوادث مزعومة داخل البلاد .. لافتاً إلى أن مكتبه يدعم الأطراف في إنشاء قنوات اتصال لمساعدتهم على إدارة تلك الحوادث بطريقة سلمية.

وفيما يتعلق بملف فتح الطرق في تعز، أردف جروندبرج بالقول: "منذ إحاطتي الأخيرة انخرطت مع الأطراف بما في ذلك في عمان وزيارتي الأخيرة لمسقط، وطرحت مقترحات لفتح الطرقات فوراً في تعز ومحافظات أخرى" .. مشيراً إلى رفض الحوثيين لتلك المقترحات.

وعبر المبعوث الأممي، عن تفاؤله بشأن احتمال فتح طرق تعز، وشجع كل الأطراف على الانخراط للتوصل إلى اتفاق شامل.

وحث جروندبرج، الأطراف على اغتنام هذه الفرصة .. موضحاً أن الاتفاق من كلا الجانبين مهم لأن فتح الطرق يتطلب التنسيق والتواصل المستمر لضمان فتح الطرق بأمان واستدامة لعبور المدنيين.

Dr.Radwa
Egypt Air