الإثنين 20 مايو 2024

مجرات عمرها 4.6 مليار عام.. «ناسا» تنشر أول صورة للكون بالألوان

أول صورة للكون

الهلال لايت 12-7-2022 | 13:01

إيمان علي

سيطرت حالة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بعدما عرضت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أمس الإثنين، أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وهي صورة لعنقود من المجرات تعرض لمحة هي الأكثر تفصيلا على الإطلاق للكون في طوره الأول.

وعبّر مستخدمو مواقع السوشيال ميديا عن إعجابهم الشديد بالصورة التي أظهرت لقطات جديدة تٌنشر للمرة الأولى.

وقالت "ناسا"، إن هذه الصورة هي أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن.

وأظهرت الصورة سلسلة مجرات عمرها 4.6 مليار عام يطلق عليها اسم /سماكس 0723/، التي تعمل كتلتها المجمعة بمثابة "عدسة جاذبية"، تشوه الفضاء لتضخم بدرجة كبيرة الضوء القادم من مجرات بعيدة خلفها.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في حفل أقيم بالبيت الأبيض وعرضت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي، إنّ هذه الصورة العلمية والملوّنة التي التقطت بالأشعة تحت الحمراء هي الأولى من نوعها وتمثّل يوماً تاريخياً.

وقال بيل نيلسون رئيس ناسا، إن واحدا على الأقل من المشاهد الضوئية الخافتة الأقدم التي تظهر في "خلفية" الصورة يعود إلى أكثر من 13 مليار سنة، ما يجعله أصغر بنحو 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، وهو الشرارة النظرية التي بدأت توسع الكون المعروف قبل نحو 13.8 مليار سنة.

ومن المقرّر أن تنشر ناسا بقية الصور الأولى بالألوان الكاملة للتلسكوب اليوم الثلاثاء.

يذكر أن تلسكوب جيمس ويب أُطلق في 25 ديسمبر على متن مركبة إطلاق آريان من ميناء كورو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.

وأخذ تطوير التلسكوب ويب 30 عاما، وتكلف 10 مليارات دولار، وهو خليفة التلسكوب هابل، الذي كان قيد الاستخدام لأكثر من 30 عاما.