الخميس 16 مايو 2024

بسبب ارتفاع الأمواج.. الأرصاد تحذر المصطافين على شواطئ 5 مناطق

ارتفاع الأمواج

تحقيقات13-7-2022 | 10:41

أماني محمد

تشهد السواحل الشمالية ارتفاعا في الأمواج يصل إلى مترين ونصف وذلك بسبب نشاط رياح على مسطح البحر المتوسط الذي بدأ اليوم ويستمر حتى الجمعة المقبل.

ووجهت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرا للمصطافين بسبب ارتفاع الأمواج، موضحة أنه تستمر ارتفاعات الأمواج حتى نهاية الأسبوع الحالى بسبب نشاط الرياح الذي يعمل على رفع الأمواج من 2 إلى 2.5 متر.

أوضحت أن هذا الحذر خاصة عند شواطئ ( الإسكندرية -العلمين- سيدى عبدالرحمن والشواطئ المفتوحة لمطروح و سواحل شمال الدلتا عند بلطيم تمتد إلى مناطق من السواحل الشرقية).

 

موعد انتهاء الاضطراب

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن أوروبا تشهد موجة حارة نتيجة منخفض جوي من شمال غرب إفريقيا يجلب كتل هوائية من الصحراء الكبرى تؤدي لارتفاع الحرارة بشكل كبير للغاية، موضحة أن درجات الحرارة بإسبانيا وصلت إلى 40 درجة ومتوقع بعد عدة أيام أن يصل الارتفاع إلى البرتغال وفرنسا.

وأضافت منار غانم، في تصريحات تلفزيونية صباح اليوم، أن مصر تشهد خلال هذه الأيام اعتدالا في درجات الحرارة فلن تتأثر بموجة ارتفاع الحرارة التي تشهدها أوروبا، موضحة أن ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط مستمر حتى يوم الجمعة المقبلة، وخاصة مطروح والعلمين والإسكندرية وأغلب المناطق المطلة على غرب البحر المتوسط، لافتة إلى أن الاضطراب في الأمواج يصل إلى شواطىء بلطيم أيضا.

 

حالة الطقس اليوم

وعن حالة الطقس اليوم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة رطب ليلا على سائر الأنحاء.

 

وتنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا، وتنشط الرياح على سواحل البحر المتوسط مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج بقيم تتراوح من (2: 2.5 متر)، وشبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى مترين ونصف المتر والرياح السطحية شمالية غربية.

أما عن درجات الحرارة اليوم فهي

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 34 أما المحسوسة 36

السواحل الشمالية العظمى 30 والمحسوسة 33

جنوب سيناء العظمى 38 و المحسوسة 41

شمال الصعيد العظمى 37 أما المحسوسة 39

جنوب الصعيد العظمى 41 المحسوسة 42