الجمعة 17 مايو 2024

شعبة الدواجن: زيادة طفيفة في الأسعار بعد تسعيرة السولار الجديدة

الدكتور عبد العزيز السيد

اقتصاد13-7-2022 | 12:27

أنديانا خالد

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إ زيادة سعر السولار سيسبب ارتفاعا طفيفا في أسعار الدواجن، نتيجة أن السولار يستخدم في تدفئة الدواجن خاصة في فصل الشتاء، وأيضا في نقل الدواجن من المزرعة إلى المحال التجارية.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أي زيادة في منتجات صناعة الدواجن تؤثر بالتأكيد، إلا أن بعد زيادة السولار بمقدار 50 قرشا للتر لا نستطيع تحديد نسبة زيادة الأسعار.

 وأشار إلى أن كافة مجازر الدواجن مغلقة خلال الفترة الحالية، نتيجة زيادة إقبال المواطنين على تناول اللحوم، منوها إلى أن أسعار كيلو الدواجن قبل بدء إجازة عيد الأضحى وصل إلى 30 جنيها، بحيث تصل للمواطن بسعر 34 جنيها، إلا أن السعر العادل للدواجن في المزارع لا يجب أن يقل عن 33 جنيها، خاصة وأن انخفاض سعر الدواجن لأقل من ذلك يعد خسارة على المنتج.

وعن سبب ارتفاع أسعار البيض، أوضح أن بعض مربي الدواجن يبررون ارتفاع سعر البيض إلى 63 جنيها في المزارع، يعود إلى ارتفاع فواتير الكهرباء التي وصلت في الشهر إلى 190 ألف جنيه، إلا أن الخبراء يرون أن السعر العادل لـ كرتونة البيض في المزارع هو 52 جنيها، مؤكدا أن ليس التصدير هو السبب في زيادة الأسعار.

وكانت وزارة البترول أعلنت صباح اليوم الأربعاء، عن أسعار البنزين الجديدة، فقد زادت أسعار البنزين والسولار بنسبة 50 قرشا في اللتر، ليسجل سعر بنزين 95 نحو 10.75 جنيه، أما بنزين 92 سجل نحو 9.25 جنيه، وبنزين 80 سجل 8 جنيهات، ولتر السولار سجل 7.25 جنيه.