الخميس 27 يونيو 2024

اختفاء ظلها.. «الكعبة» على موعد مع ظاهرة فلكية الأخيرة من نوعها هذا العام

تعامد الشمس على الكعبة

تحقيقات14-7-2022 | 14:07

إسراء خالد

تنتظر الكعبة المشرفة، غدًا الجمعة، ظاهرة فلكية الأخيرة من نوعها هذا العام، والتي ستشهدها الكعبة عند أذان الظهر، وهى تعامد الشمس عليها للمرة الثانية خلال العام.

تعامد الشمس على الكعبة اليوم

وأعلنت الجمعية الفلكية السعودية بجدة، عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إن سماء مكة المكرمة ستشهد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، الجمعة 15 يوليو 2022، وقت أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12.27 ظهرًا (9.27 صباحًا بتوقيت جرينتش).

ونوه إلى أن الشمس ستكون على ارتفاع 90 درجة تقريبًا، ويختفي ظل الكعبة وسيمثل التعامد الثاني والأخير هذا العام.

تعامد الشمس على الكعبة

وكان التعامد الأول للشمس هذا العام على الكعبة المشرفة يوم السبت 28 مايو الماضي، وقت الظهيرة بالمسجد الحرام.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهره - وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) "عند لحظة التعامد تكون الشمس بأقصى ارتفاع لها 90  درجة تقريبا، ويختفي ظل الكعبة تماما ًوظلال جميع الأجسام في مكة، ويصبح ظل الزوال صفرا"، مشيرا إلى أن الشمس تكون مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

وأضاف أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، لافتا إلى أنه وأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

تحديد اتجاه القبلة

ولفت إلى أن ظاهرة التعامد من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، باستخدام قطعة من "الخشب" منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض، مشيرا إلى أنه عند وقت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تماما لجميع القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وأفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.