السبت 29 يونيو 2024

الأول منذ 2013.. الحكم على سودانية بالرجم بعد اتهامها بالزنا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 14-7-2022 | 14:26

ميادة عبد الناصر

حكم على امرأة سودانية بالإعدام رجماً بتهمة الزنا في أول قضية من نوعها في البلاد منذ ما يقرب من عقد من الزمان حيث اعتقلت الشرطة في ولاية النيل الأبيض في السودان ، مريم السيد طراب ، 20 عاما ، الشهر الماضي ، قبل إصدار الحكم عليها في محكمة كوستي الجنائية في 26 يونيو الماضى .

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني كانت قد انفصلت تيراب عن زوجها وعادت إلى منزل عائلتها ، قبل أن يتم استجوابها من قبل الشرطة التي زُعم أنها حصلت على اعتراف غير قانوني منها وهى تستأنف القرار  على أمل أن المحكمة العليا ستلغي الحكم.

وحُرمت السيدة تيراب من التمثيل القانوني ، وبدأت محاكمتها دون الحصول على شكوى رسمية من الشرطة، والتي تقول جماعات حقوق الإنسان إنها غير نظامية.

بموجب الشريعة الإسلامية ، فإن جرائم الحدود - المطبقة في السودان - تحمل عقوبات مثل بتر اليدين والقدمين والجلد ، وفي حالات نادرة ، الموت.

وكانت آخر قضية معروفة بحق امرأة حُكم عليها بالرجم بتهمة الزنا في ولاية جنوب كردفان في عام 2013 ، لكن المحكمة العليا نقضت القرار.

لا يزال ما لا يقل عن 15 دولة تمارس الرجم ، سواء بشكل قانوني أو غير قانوني في المناطق القبلية ، حيث تسلط جماعات حقوق الإنسان الضوء على الصومال باعتباره العقوبة في أغلب الأحيان ولا يزال الجلد ، الذي تم حظره في عام 2020 ، عقابًا على الرغم من انخفاض عدد الحالات.

الاكثر قراءة