السبت 18 مايو 2024

بيني موردنت.. من هي السيدة الأوفر حظا لرئاسة وزراء بريطانيا؟

بيني موردنت

عرب وعالم15-7-2022 | 11:46

دار الهلال

 أظهر استطلاع حديث لموقع يوجوف المتخصص باستطلاعات الرأي، تصدر وزيرة الدفاع البريطانية السابقة بيني موردونت قائمة المرشحين لخلافة بوريس جونسون لرئاسة الحكومة البريطانية.

وحصلت موردونت على أعلى نسبة تصويت بين المرشحين من حزب المحافظين على منصب رئيس الوزراء بنسبة 27 بالمائة؜، بينما جاءت النائبة كيمي بادونش في المركز الثاني بنسبة 15 بالمائة؜، وفي المركز الثالث جاء وزير الخزانة السابق ريتشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تراس بنسبة متساوية 13 بالمائة؜.

ويعد الاستطلاع قياسا لآراء الأغلبية داخل الحزب، لكن مسئولا في حزب المحافظين، قال إن وزير المالية البريطاني المستقيل ريشي سوناك تصدر الخميس الجولة الثانية من التصويت الداخلي للحزب، متقدما على وزيرة الدفاع السابقة موردنت.

وحصل سوناك على 101 صوت من أصوات نواب حزب المحافظين، ونالت موردنت 83 صوتا، فيما حلت وزيرة الخارجية ليز تراس ثالثة بـ64 صوتا، ومن المقرر إجراء جولات أخرى من التصويت على مدار الأسبوع المقبل، لتصفية المرشحين إلى اثنين فقط.

وسيتم اختيار رئيس للحزب من بينهما في تصويت مخصص للمنتسبين إلى الحزب فقط، على أن يتم الإعلان عن النتيجة في الخامس من سبتمبر.

وبينيلوب ماري موردونت وتعرف اختصارا بـ بيني موردونت من مواليد 4 مارس 1973، وهي سياسية من حزب المحافظين، ووزيرة الدولة لشئون الدفاع منذ 2019.

وكانت موردونت عضوا في البرلمان عن دائرة بورتسموث نورث منذ انتخابات عام 2010، كما شغلت منصب وزيرة للخارجية للتنمية الدولية في الفترة الممتدة من 2017 إلى 2019.

ومن يوليو 2016 إلى نوفمبر 2017 عملت موردونت كوزيرة للدولة في وزارة العمل والمعاشات التقاعدية، وبحلول نوفمبر من العام 2017 تمّ تعيينها وزيرة للتنمية الدولية.

وفي مايو 2019 عينت موردونت كوزيرة للدفاع بعد إقالة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للسياسي ووزير الدفاع السابق جافين ويليامسون عقب تسريب معلومات في غاية السرية من مجلس الأمن القومي.