الجمعة 3 مايو 2024

انخفاض أسعار النحاس إلى أدنى مستوى خلال 20 شهرًا

النحاس

اقتصاد15-7-2022 | 13:23

سناء مصطفي

شهدت أسعار النحاس انخفاضا إلى أدنى مستوى له خلال 20 شهرًا، حيث أضرّت المخاوف من حدوث ركود عالمي بتوقعات الطلب على المعدن الذي يُنظر إليه على أنه رائد اقتصادي نظرًا لمجموعة واسعة من الاستخدامات. المعدن المستخدم في كابلات الطاقة والمحركات الكهربائية.

وهبطت أسعار النحاس بنسبة 35% عن أعلى مستوى بلغته قبل أربعة شهور، بنسبة 2.7% إلى 6980 دولارًا للطن بحلول الساعة 9:43 صباحًا في بورصة لندن للمعادن.

وانخفض المعدن 28 % هذا العام كما توقعت مجموعة جولدمان ساكس هذا الأسبوع أن يتم تداول النحاس عند 6700 دولار في الأشهر الثلاثة المقبلة ، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 22% عن توقعاتها السابقة.

وأضافت مجموعة ريو تينتو، وهي مورد رئيسي للنحاس وثاني أكبر شركة تعدين في العالم، إلى التحذيرات بشأن الاقتصاد العالمي. وقالت إن الرياح المعاكسة في الصين كانت كبيرة وأن الضغط على سلاسل التوريد العالمية يجب أن يخفف بشكل كبير قبل أن تنخفض الضغوط التضخمية.

وتضع أسعار المعادن الهابطة شركات التعدين تحت الضغط. وانخفضت أسهم شركة فريبورت ماكموران المنتجة للنحاس بنسبة 40% هذا العام . كما حذر بنك جولدمان ساكس من أن ارتفاع التكاليف يجعل حوالي 300 ألف طن من قدرة مناجم النحاس العالمية غير مربحة.

كما انخفضت أسعار كلا من النيكل والزنك بنسبة 1.5% على الأقل اليوم الجمعة. وانخفض مؤشر المعادن الستة الرئيسية في بورصة لندن للمعادن بنسبة 23% هذا العام حتى أمس الخميس. كما إنخفضت أسعار الصلب المعيارية في الولايات المتحدة بنسبة 37% ، و انخفض خام الحديد بنسبة 20% في سنغافورة. سعر

Dr.Randa
Dr.Radwa