الأربعاء 26 يونيو 2024

ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية واحد فى المائة رغم التضخم

مبيعات التجزئة الأمريكية

عرب وعالم15-7-2022 | 17:03

دار الهلال

ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال يونيو الماضى ، بأعلى قليلاً من التوقعات، في إشارة إلى مرونة الإنفاق الاستهلاكي رغم ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته منذ أكثر من أربعة عقود، وزيادة احتمالات رفع الفائدة في وقت لاحق من الشهر الجارى.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم، إن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة واحد فى المائة في يونيو على أساس شهري، مقابل توقعات بارتفاعها 0.9 فى المائة، كما ارتفعت المبيعات على أساس سنوي بنسبة 7.7 فى المائة.

وزاد مؤشر مبيعات التجزئة بقيمته الأساسية - الذي يستثني قطاع السيارات - بنسبة واحد فى المائة أيضا في يونيو الماضي، وهي أعلى من التوقعات البالغة 0.7 فى المائة، وذلك مقابل قراءة مايو عند 0.5 فى المائة.

وارتفعت مبيعات محطات البنزين بنسبة 3.6 فى المائة في يونيو الماضى ، بعد ارتفاعها 5.6 فى المائة في مايو الماضى ، مدفوعة بارتفاع أسعار البنزين لأكثر من 5 دولارات للجالون في منتصف الشهر الماضي، كما ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 0.8 فى المائة خلال يونيو بعد تراجعها في مايو.

أما مبيعات محلات البقالة فقد ارتفعت أيضا بنحو 0.6 فى المائة، وهو ما يعكس غالباً ارتفاع أسعار السلع وليس زيادة نشاط الشراء، حيث لم يتم تعديل الأرقام وفقاً للتضخم.