الخميس 2 مايو 2024

لمواجهة الظاهرة | الأعلى للأمناء والآباء يطلق حملة «امسك غشاش»

الغش في الامتحانات

تحقيقات16-7-2022 | 11:57

إسراء خالد

أطلق المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين برئاسة عبد الرؤوف علام حملة «امسك غشاش» للكشف عن محاولات الغش في الامتحانات ومواجهتها مجتمعيا.

وأوضح علام - في تصريح له اليوم السبت - أن حملة «امسك غشاش» يطلقها المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين لمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات، مؤكدا أن تلك القضية تعني أن هناك خللا أخلاقيا واجتماعيا لابد من مواجهته ومعالجته، وأن المسألة تتطلب الاعتراف بهذا الخلل من أجل القدرة على المواجهة.

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين أطلق أيضا عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وعبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى هاشتاج #امسك_غشاش لمحاربة مروجي الغش في الامتحانات وصفحات الغش الإلكتروني.

وأوضح أن الحملة تهدف إلى بناء جبهة رأي عام قوية ضد الغش والغشاشين، وكشف الغشاشين ومحاولاتهم، وبيان مخاطر عملية الغش في الامتحانات، وإلقاء الضوء على جهود وزارة التربية والتعليم في مكافحة الظاهرة، والتأكيد على أن ظاهرة الغش قضية مجتمعية تتطلب تكاتف الجميع في مواجهتها.

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة

جدير بالذكر أن عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة تشمل الآتي:  

  • يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات، وأجوبتها، بقصد الغش، والإخلال بالنظام العام للامتحانات.
  • يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.
  • وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

ويأتي ذلك وفقًا للقانون الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2020 والمتعلق بالغش، إذ إنه في حالة غش الطالب فإنه يحرم من المادة وبقية الامتحانات والدور الذي يليه والسنة التي تليه أيضًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa