الجمعة 17 مايو 2024

وزير الخارجية الأسبق: قمة جدة تعكس التوجه الأمريكي الجديد تجاه المنطقة العربية

السفير محمد العرابي

تحقيقات16-7-2022 | 14:37

إسراء خالد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن قمة جدة تعكس ما نشهده الآن من توجه أمريكي جديد نحو المنطقة العربية وهو ما يعد بمثابة تصحيح لمسار العلاقات المصرية الأمريكية.

وأوضح العرابي، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن قمة جدة تضمنت لقاءً ثنائيا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، والتي تمثل دفعة جيدة للعلاقات الثنائية بين الدولتين خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية عرضت موقفها تجاه كافة القضايا بالمنطقة وفقًا لمواقفها الثابتة والمعروفة، ومن المنتظر أن تؤتي قمة جدة بثمار إيجابية على العلاقات المصرية الأمريكية في المستقبل القريب.

وفيما يتعلق بإعلان الرئيس الأمريكي رغبته في تحسين علاقات إسرائيل بمنطقة الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية الأسبق أن هذا مجرد عنوان طرحه الرئيس بايدن وليس بالضرورة أن يحظى بالتطبيق العملي خلال تلك الزيارة، فالأمر يتطلب العديد من الإجراءات ووقت طويل وشروط خاصة أهمها إحداث تقدم في القضية الفلسطينية.

قمة جدة

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم في قمة جدة، مقاربة شاملة تتضمن 5 محاور للتحرك في القضايا ذات الأولوية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار في كلمته بقمة جدة بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى أن المحور الأول يتعلق بالانطلاق نحو المستقبل استنادًا على الاستفادة من تجارب الماضي خاصة فيما يخص الأزمات الممتدة، مطالبًا بتسوية سياسية شاملة للقضية الفلسطينية.

ولفت الرئيس إلى أن المحور الثاني يتعلق ببناء المجتمعات من الداخل على أسس الديمقرطية واحترام حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن المحور الثالث مرتبط بالأمن العربي، كونه جزءا واحدا لا يتجزأ، كما وأضح أن المحور الرابع يتعلق بضرورة مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

فيما يتعلق المحور الخامس بتعزيز التعاون الدولي المشترك من أجل مواجهة الأزمات والتحديات التي يعاني منها العالم بأسره في مقدمتها أزمتي الطاقة والغذاء.