الأحد 16 يونيو 2024

70 عامًا من العلاقات الدبلوماسية.. أبرز المحطات في التعاون المشترك بين «مصر وألمانيا»

العلاقات بين مصر وألمانيا

تحقيقات17-7-2022 | 11:24

إسراء خالد

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى برلين على رأس وفد كبير، لإجراء مباحثات ثنائية مع الرئيس الألماني فرانك- فالتر شتاينماير والمستشار أولاف شولتس، وعدد آخر من أعضاء بارزين في الحكومة الألمانية، فضلًا عن مشاركته في مؤتمر «حوار بطرسبيرج للمناخ». 

وتتمتع مصر وألمانيا بمكانة كبيرة ومهمة، فكل منهما له ثقل سياسي واضح في المحافل الدولية داخل المنطقة الإقليمية والجغرافية التي تنتمي إليها الدولتان، وتتسم العلاقات بين البلدين بالقوة والصداقة.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المحطات في العلاقات السياسية بين الدولتين.

العلاقات بين مصر وألمانيا

  • في 9/11/2014 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بالسيد "هيرينكنشت" مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكبر شركة ألمانية متخصصة في تصميم وتصنيع ماكينات حفر وبناء الأنفاق، استعرض اللقاء نتائج الاتصالات التي تمت مع الشركة لحفر الأنفاق كجزء من المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها مصر.
  • فى 3/6/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا، التقى به الرئيس الألماني يواكيم جاوك، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات، شهد اللقاء تبادلاً للرؤى بشأن أحكام الإعدام الأخيرة فى مصر, كما استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس السيسى، عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، تخللها غداء عمل وأعقبها مؤتمر صحفي مشترك.
  • فى 1/11/2016 قام كريستوف هيوسجين مستشار الأمن القومي الألمانى بزيارة لمصر، لإجراء مشاورات حول عدد من الملفات الإقليمية ومتابعة ملف العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.
  • فى 11/6/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لالمانيا للمشاركة في القمة التي تنظمها ألمانيا لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك"، والمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى المصرى الألمانى.
  • فى 28/10/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا، في إطار مجموعة العشرين والتي دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
  • فى 27/6/2019 قام د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بزيارة لالمانيا للمشاركة فى المنتدى العربى الألمانى.
  • فى 20/2/2020 أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد العبارات حادث إطلاق النار الإرهابى على مقهيين بمدينة "هاناو" الألمانية، مما أسفر عن وفاة عددٍ من الأشخاص.
  • فى 8/6/2020 رحبت ألمانيا بمبادرة مصر لإحلال السلام في لبيبا والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشادت ألمانيا بدور مصر البناء في جهود الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا.
  • فى 23/6/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، اكد شكرى خلال المؤتمر على موقف مصر الثابت من ضرورة حماية سيادة واستقلالها وسلامتها الإقليمية ودعم تطلعات الشعب الليبي الشقيق في بناء مستقبل أفضل، وكذا مساندة الجهود الرامية إلى تحريك العملية السياسية الشاملة بقيادة الليبيين لإنهاء الصراع وتحقيق انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة ونزع سلاح الجماعات المسلحة.
  • فى 24/6/2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري، نظيره الأماني، هايكو ماس، على هامش مشاركته فى مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، حيث أشار الوزيران إلى ما شهدته العلاقات الثنائية من مستوي متميز على مختلف الأصعدة خلال السنوات الماضية، وتطلع الجانبان إلى استمرار هذا التعاون ودفعه إلى آفاق أرحب، كما تناول الوزيران عددا من ملفات التعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية والصحية والطاقة، كما تبادلا الرؤى حول مجمل الأوضاع في المنطقة وسٌبل حلحلة الأزمات التي تواجهها، وعلى رأسها التطورات في ليبيا ليبيا والقضية الفلسطينية وسد النهضة.
  • في 1/11/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في مدينة جلاسكو الأسكتنلدية، على هامش قمة المناخ، بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك.
  • فى 12/2/2022 قامت أنالينا بيربوك، وزيرة خارجية ألمانيا لزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير فرانك هارتمان السفير الألماني بالقاهرة .
  • وبحثا الجانبان عدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري والعسكري.
  • فى 18/2/2022 زار سامح شكري ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن، بمشاركة العديد من كبار المسئولين والوزراء، ورؤساء المنظمات الدولية، وقادة الفكر، لمناقشة الوضع الدولي الراهن وأبرز التحديات والأزمات على الساحة الدولي.
  • فى 2/4/2022 أجرى سامح شكري اتصالاً هاتفياً مع "آنالينا بيربوك" وزيرة الخارجية الألمانية، ركزا خلاله على سبل دعم العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، كما تم تناول تطورات القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأزمة الروسية الأوكرانية. 
  • فى 16/4/2022 أطلقت وزارتا الخارجية المصرية والألمانية شعاراً مشتركاً للاحتفال بمرور ٧٠ عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والذي يوافق يوم ١٦ أکتوبر ١٩٥٢، وجاء إطلاق الشعار قبل ستة أشهر من هذا التاريخ ليكون بمثابة إشارة البدء لعدد من الفعاليات التي تعتزم سفارتا البلدين تنظيمها خلال الفترة المقبلة. 
  • فى 20/4/2022 استقبل وزير الخارجية سامح شكري، المبعوثة الألمانية الخاصة لعمل المناخ الدولي جنيفر مورجان، وأعرب عن تطلعه لمواصلة ألمانيا الاضطلاع بدور فاعل في مجال تعزيز عمل المناخ الدولي على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف خلال الفترة المقبلة، والتي من المقرر أن تشهد عدد من الاجتماعات والفعاليات الدولية رفيعة المستوى في إطار الإعداد للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ التي تستضيفها وتترأسها مصر في نوفمبر ٢٠٢٢.
  • فى 7/6/2022 قام وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، بزيارة إلى ألمانيا للمشاركة في الدورة ٥٦ لاجتماعات الجهازين الفرعيين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
  • كما التقي وزير الخارجية بعدد من كبار المسؤولين من شتى الدول والأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي، بجانب ممثلي مختلف المجموعات الجغرافية والدول الأطراف بالاتفاقية الإطارية، فضلا عن ممثلي دوائر المجتمع المدني المعتمدين لدى الاتفاقية.