الثلاثاء 14 مايو 2024

أبرزها الصحة.. 4 مجالات تحظى باهتمام مشترك بين مصر وألمانيا

مصر وألمانيا

تحقيقات17-7-2022 | 12:24

إسراء خالد

تحظى مصر وألمانيا بتاريخ طويل من العلاقات المشتركة والتي تمتد لعام 1952، أي نحو 70 عامًا من التعاون المشترك بين البلدين.

وتتنوع مجالات التعاون بين مصر وألمانيا، إذ تتضمن النقل والاقتصاد والتجارة والتعاون السياسي والعسكري والصحة وغيرها من المجالات.

وتوضح بوابة «دار الهلال»، بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسي لبرلين اليوم، أبرز مجالات التعاون المشترك بين مصر وألمانيا:

التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في النقل والمواصلات

تأتي أبرز محطات التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في قطاع النقل والمواصلات كالتالي:

 فى 9 أكتوبر 2019 تم التوقيع على اتفاق التعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وهيئة السكك الحديدية الألمانية «دويتشه بان»، لتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات التدريب المهني والتعليم الفني.

كما تشمل علاقات التعاون بين الجانب المصري والشركة الألمانية تطوير معهد وردان للتدريب فى قطاع السكك الحديدية بحيث يصبح مركز تميز تدريبى Center of Excellence من أجل تدريب 150-180 مهندس مصري .

وفي يناير 2021 بدأت شركة سيمنز الألمانية فى تنفيذ أحد أهم المشروعات الكبرى فى عهد الرئيس السيسى، وهو مشروع القطار الكهربائى السريع، بإجمالى أطوال حوالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية تقترب من 360 مليار جنيه.

التعاون بين مصر وألمانيا في الموارد المائية

وفيما يلي أبرز أوجه التعاون المشترك بين البلدين في الموارد المائية:

فى 2/6/2015 قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري السابق، أن جملة الاستثمارات المقدمة من الحكومة الألمانية لتطوير وتحديث إدارة المياه في مصر بلغت 388.5 مليون يورو منها 366.6 مليون يورو قروض و21.86 مليون يورو منح.

فى 1/5/2020 اجتمعت الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع نظيرتها سيفينا شولتسي، وزيرة البيئة، وصون الطبيعة والسلامة النووية الألمانية عبر تقنية الفيديو كونفرنس لمناقشة سبل التعاون بين البلدين حول المساهمات المحددة وطنيا والتحول الأخضر.

التعاون بين مصر وألمانيا في التكنولوجيا

فى 21/1/2019 قام وفد مصري يضم وزراء الدولة للإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع بزيارة لالمانيا، استقبله أورليش نوسباوم، وزير الدولة للاقتصاد والطاقة، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين وتصدير التكنولوجيا الألمانية إلى مصر.

التعاون بين مصر وألمانيا في مجال الصحة

فى 16/4/ 2018 نظمت غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية الملتقى الصحي العربي الألماني الحادي عشر فى الفترة من 16 إلى 17 أبريل 2018 ف برلين بمشاركة أكثر من 300 من الخبراء والمسئولين ورجال الأعمال العرب والألمان. القى د. جمال مصطفى سعيد أستاذ الجراحة وجراحة الأورام بكلية الطب جامعة القاهرة كلمة خلال الملتقى حول السياحة العلاجية في مصر في إطار الترويج للسياحة العلاجية إلى مصر.

فى 2/2/2022 عقد السفير خالد جلال، سفير مصر لدى ألمانيا، اجتماعاً مع السفير جونتر زاوتر، مفوض الحكومة الألمانية لنزع السلاح وضبط التسلح ومدير عام إدارة النظام الدولى والأمم المتحدة وضبط التسلح بالخارجية الألمانية، حيث قدَّم السفير الشكر للحكومة الألمانية الجديدة على إهداء ٤٠٠ ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى مصر.

وأوضح سفير مصر فى برلين أن مصر حصلت على ما يقرب من ٤ ملايين جرعة من اللقاحات الخاصة بمكافحة جائحة كورونا من ألمانيا سواء من خلال الإطار الثنائى أو من خلال مرفق كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية.

Dr.Radwa
Egypt Air