الأحد 12 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تخصص 5ر3 مليار يورو لتعزيز التنمية في أستونيا حتى 2027

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم18-7-2022 | 14:13

دار الهلال

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم /الإثنين/، عزمها تخصيص 5ر3 مليار يورو لدعم التماسك الاقتصادي والاجتماعي والإقليمي في أستونيا، وذلك بموجب اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجانبين للفترة من 2021-2027.

وذكرت المفوضية - في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي - أن الاتفاقية مع إستونيا جاءت في إطار سياسات التماسك الأوروبي بهدف الاستمرار في دعم المناطق الإستونية في تعزيز التماسك الاقتصادي والاجتماعي والإقليمي، ودعم أولويات الاتحاد الأوروبي الرئيسية مثل التحول الأخضر والرقمي، فضلاً عن أن هذه الأموال ستسهم في النمو التنافسي والمبتكر والمستدام للبلاد.

وأضاف البيان أن اتفاقية الشراكة مع أستونيا تغطي أربع صناديق لسياسة التماسك: صندوق التنمية الإقليمية الأوروبي "ERDF"، والصندوق الاجتماعي الأوروبي بلس، وصندوق الانتقال العادل، وكذلك صندوق تماسك، فيما يمهد الاتفاق الطريق أمام تعزيز جهود تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة في المباني العامة واستبدال مصادر الطاقة من الوقود الأحفوري مع مصادر الطاقة المتجددة.

وتابع أن صندوق الانتقال العادل سيهدف إلى ضخ 354 مليون يورو لتعزيز انتقال إستونيا إلى صناعة أكثر اخضرارًا وأكثر تنافسية مع الحفاظ على التوظيف ورفع مهارات العمال. كذلك، سيدعم 781 مليون يورو من ERDF مهارات الاقتصاد الدائري في الأعمال التجارية، مما يضمن قدرًا أقل من هدر الموارد وزيادة كفائتها. وستعمل الأموال أيضًا على تعزيز كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وزيادة استخدام المواد المعاد تدويرها.

علاوة على ذلك، سيستثمر صندوق "تماسك" ما يصل إلى 521 مليون يورو للتحول من النقل البري إلى النقل بالسكك الحديدية لكل من الركاب والبضائع، ما سيساعد في تقليل أوقات التنقل وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.. كما ستخصص 742 مليون يورو من ERDF لتحسين التعاون بين الشركات والمؤسسات البحثية وسيتم استثمارها في الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الإنتاجية والابتكار والقدرة التنافسية بما يتماشى مع التخصص الذكي. وستعمل هذه الأموال أيضًا على تسريع رقمنة الاقتصاد وتطوير الخدمات الرقمية العامة والإنترنت عالي السرعة.

Dr.Radwa
Egypt Air