الإثنين 3 يونيو 2024

إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني يتصدر التريند بسبب «البنطلون الجينز»

عادل الكلباني

الهلال لايت 18-7-2022 | 15:10

إيمان علي

لا تزال أجواء الظهور الأخير للشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي السابق، تشعل وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ما جعله يتصدّر التريند خلال اليومين الماضيين.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للشيخ السعودي عادل الكلباني، إمام المسجد الحرام سابقًا، وهو يقود دراجة نارية  "هارلي" ويرتدي بنطلون جينز، وتيشرت وصديري ممتلئ بالشارات.

عادل الكلباني ببنطلون جينز

وأثار عادل الكلباني ضجّة واسعة بعد ظهوره ببنطلون "جينز" على دراجة نارية، حيث انتشر له مقطع فيديو قصير وهو يظهر كعضو في فريق للدراجات النارية، ويتحدث مع أحد الأشخاص عن سرعة سيره بالدراجة.

وفي الفيديو، ظهر الكلباني وهو يسأل  صاحب الدراجة عن السرعة وإذا كانت تسير بسرعة 140 أو 150 ورد الأخير، قائلًا: "ما أني بسرع، أسير على 120 أو 140"، وتابع: "نفداك يا شيخ عادل".

جدل بسبب عادل الكلباني

ولاقت صور الشيخ على الدراجة النارية من نوع "هارلي" تفاعلا كبيرا بين منتقد ومرحب، حيث قال أحد المتابعين على موقع التغريدات توتير :"لستم أوصياء على الخلق عادل الكلباني يرتدي بنطالا مثل باقي البشر، فهل هناك ما يمنع شرعاً من ذلك، ثانياً الفيديو واضح أن صاحب الدراجة هو مَن جعله يرتدي السترة ويصور الفيديو، كمية القرف في السوشيال ميديا أصبحت تزكم الأنوف يا أخي دير بالك على حالك ودع الخلق للخالق".

وقال حساب آخر "صراحة الإمام عادل الكلباني رهيب. كمية التصالح العالي مع النفس اللي عنده يا ريت تكون عند باقي الشعب"، كما غرّد ثالث بقوله "الرجل لم يرتكب إثما أو فعل مخالف للشريعة الإسلامية والشيخ عادل الكلباني من أنقى الناس وصاحب علم وفير".

نجل عادل الكلباني

وفي تصريحات لوسائل إعلام، علق محمد نجل الشيخ عادل الكلباني، قائلا: "أريد أن أعرف هل ركوب الدراجات النارية حرام شرعًا؟ هل ارتداء بنطلون من الجينز حرام شرعًا، بالتأكيد لا، وبالتالي لا مانع أبدًا من ارتداء الشيخ للجينز أو ركوب الدراجات النارية".

وأضاف: "الشيخ لا يفعل الحرام، ويحافظ على كل الفروض والسنن".

وتابع: الشيخ عادل يلبس القمصان والشورت وينزل المسبح.. ويفعل كل ما هو حلال".

من هو الشيخ عادل الكلباني؟

عادل بن سالم بن سعيد الكلباني، إمام وخطيب سعودي من مواليد الرياض، كان إمامًا لجامع الملك خالد بالرياض زهاء 20 عامًا، وكُلِّف بالمشاركة في إمامة المصلين بالحرم المكي في تراويح رمضان 1429هـ، وبعد انقضاء الشهر، انتهى تكليفه وعاد للرياض.

عمل في بداية حياته في الخطوط الجوية السعودية لمدة ست سنوات. وتتلمذ على يد عدد من الشيوخ ومنهم الشيخ أحمد مصطفى والشيخ محمد بن نبهان بن حسين والشيخ عبد الله بن جبرين وغيرهم كما أن لديه إجازة في بعض قراءات القرآن.

تصرفات عادل الكلباني

يذكر أن هذه الواقعة ليست الأولى التي يثير فيها إمام الحرم المكي السابق الجدل، حيث شارك من قبل في مقطع فيديو دعائي جديد لـ "موسم الرياض 2021" على طريقة  المسلسل الأمريكي الشهير "صراع العروش Game Of Thrones"، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.

في عام ٢٠١٨، أثار حضور الداعية السعودي الشيخ عادل الكلباني، بطولة المملكة العربية السعودية "للبلوت" أو “الكوتشينة”، في مركز "أبكس" للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة الرياض جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.