الإثنين 13 مايو 2024

أبرز المعلومات عن «الحشاشين» قبل تناول قصتهم في رمضان 2023

كريم عبد العزيز

فن18-7-2022 | 17:16

منار بسطاوي

تعاقد الفنان كريم عبد العزيز على مسلسل "الحشاشين"، ويستعد لبدء تصويره، وذلك بالتعاون مع الكاتب عبد الرحيم كمال، والمخرج بيتر ميمي، على أن يتم طرحه قريبًا، وتحديدًا في رمضان 2023.

ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عن جماعة الحشاشين الذي يتناول قصتهم المسلسل.

تعد جماعة الحشاشين هي طائفة أسهها الحسن بن الصباح، بعد انشقاق طائفة إسماعيلية فاطمية عن الفاطميين، ودعت إلى إمامة المستنصر بالله ومن جابء من نسله.

واتخذت الحشاشون مركزًا للترويج لدعوتهم، وهو "قلعة الموت" في فارس، واحترف الحشاشاين القتل، والاغتيال في كل أنحاء العالم، تحت أهداف دينية، وسياسية.

واعتقد البعض أن مصطلح الحشاشين يعني المدخنين أو المدمنين، ولكن في بعض المعاني اللغوية أكد الكثير أنها  تعني القتل المحترف، والغدر، واتفقت جميع الروايات أن هذه الجماعة تدعو للقتل، وإراقة الدماء، وأكدت بعض المصادر أنها حاولت نشر الدعوة الإسماعيلية الشيعية في إيران وبلاد الشام، ولكنها قضي عليها.

وظهرت الجماعة بالتزامن مع صراع الدولة الفاطمية، والعباسية في القرن الـ11، وانقسمت الدلة الإسماعيلية الفاطمية إلى قسمين، يرأس كلًا منهما أبناء المستنصر بالله، الأولى بعنوان النزارية، والثانية بعنوان المستعلية، ومارست جميع أنواع الوحشية، ودخلت في العديد من الحروب سواء أمام المسيحيين، أو المسلمين، واتخذوا من الشام وبلاد فارس مقرًا لهم.

وغادر حسن الصباح رئيس الحشاشين القاهرة، نتيجة الخلافات السياسية في عام 1081، واتجه لأصفهان، وحاول تعليم أفكاره، ومعتقداته النزارية لعدد من المواطنين في شمال بلاد فارس، واتخذ العديد في صفه، ونشر أفكاره من داخل  القلعة الحصينة، وهدفوا لبث الرعب في نفوس الحكام العرب.

وولد حسن الصباح رئيس الحشاشين في أسرة شيعية المذهب، واعتنق الإسماعيلية، وحرص على الانتقال للقاهرة في عام 1078 من أجل تعلم عقائد جديدة بشكل أكبر، وحاول نشر عقائده بعد الانشقاق عن الفاطميين في مصر، إلى أن توفي عام 1125 بعد تنفيذه لعدد كبير من الاغتيالات والجرائم.

واستمرت الطائفة تمارس أعمالها الجرائمية، والقتل، بعد وفاة زعيمها، وحتى عام 1271، ومجيء الظاهر بيبرس وقضائه عليهم، واستيلائه على قلاعهم.

Dr.Radwa
Egypt Air