الجمعة 10 مايو 2024

«عكاشة» عن دعوة الرئيس للصحفيين الأوروبيين: «ثقة مصر بنفسها تولدت بعد الإنجازات»

عكاشة

توك شو18-7-2022 | 19:45

حامد محمود

علق العميد خالد عكاشة رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، على المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب مشاركته في قمة بطرسبرج للمناخ، حيث دعا خلاله الصحفيين الأوروبيين لزيارة مصر؛ للوقوف على أوضاع حقوق الإنسان، قائلًا: «إن ثقة مصر بنفسها تولدت بعد الإنجازات العديدة التي تحققت على الأرض». 

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في ملف حقوق الإنسان، وبات لديها استراتيجية عليا ووطنية في حقوق الإنسان، وبدأت تجني ثمار هذه الاستراتيجية بالفعل على أرض الواقع، كما دعا الرئيس لعقد الحوار الوطني وإطلاق حرية التعبير.

ولفت رئيس "المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية"، إلى أن الدولة تسمح الحديث بحرية كاملة والإعلام يفسح العنان أمام الحديث عن القضايا ذات الأولوية. 

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدور القيادي لألمانيا في مواجهة تغير المناخ والتعامل مع آثاره، لافتا إلى أن اجتماع اليوم الذي يأتي في إطار حوار بطرسبرج أصبح أحد المحطات المهمة لمواجهة تغيرات المناخ.

وأكد الرئيس، أن حوار بطرسبرج فرصة للتشاور والتنسيق لحشد توافق دولي حول موضوعات تغير المناخ، لافتا إلى أن مصر تستضيف الدورة 27 لمؤتمر الأطراف هذا العام في سياق عالمي يواجهه تحديات وتأتي على رأسها تحديات الطاقة وأزمة الغذاء التي يعاني الكثير من الدول النامية من آثارها، فضلا عن تداعيات كورونا والمشهد السياسي المعقد الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

وأوضح أن هذه التحديات تضع على عاتق المجتمع الدولي مسئوليات لضمان ألا تؤثر هذه الصعوبات على وتيرة تنفيذ الرؤية المشتركة لمواجهة تغيرات المناخ، التي انعكست على مؤتمر باريس.

Dr.Radwa
Egypt Air