الأحد 30 يونيو 2024

كوريا الشمالية تحتفل بالذكرى الثانية والعشرين لإعلان مشترك مع روسيا حول التعاون الثنائي

رئيس كوريا الشمالية

عرب وعالم19-7-2022 | 10:17

دار الهلال

احتفلت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء بالذكرى الثانية والعشرين لإعلان مشترك مع روسيا حول التعاون الثنائي، واصفة العلاقات بين البلدين بأنها وصلت إلى "مستوى استراتيجي جديد".

وأصدرت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية البيان بشأن الإعلان حيث تسعى كوريا الشمالية إلى تعزيز علاقاتها مع شريكها التقليدي على الرغم من حرب روسيا في أوكرانيا.

وفي 19 يوليو 2000، وقع زعيم كوريا الشمالية آنذاك كيم جونج-إيل الإعلان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمتهما في بيونجيانج. وأكد الإعلان على تطوير التعاون الثنائي الوثيق.

وقالت وزارة خارجية كوريا الشمالية في منشور باللغة الإنجليزية على موقعها على الإنترنت "اليوم، تصل العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا إلى مستوى استراتيجي جديد وتدخل في ذروة تطورها".

وأضافت: "التعاون الاستراتيجي والتكتيكي بين البلدين ينمو بشكل أقوى في رحلة الرفض القاطع لأعمال الاستبداد والتعسف والهيمنة للولايات المتحدة وقواتها التابعة.

وروجت بيونجيانج مؤخرا للعلاقات التقليدية مع روسيا التي واجهت إدانة وعزلة على مستوى العالم بسبب غزوها لأوكرانيا.

وفي الأسبوع الماضي، اعترفت كوريا الشمالية باستقلال منطقتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، لتصبح بذلك ثالث دولة في العالم تفعل ذلك بعد روسيا وسوريا.