الثلاثاء 14 مايو 2024

صفقة جزائرية مع 3 شركات.. 4 مليارات دولار استثمار بحوض بركين

سوناطراك النفطية الجزائرية،

اقتصاد19-7-2022 | 13:04

سناء مصطفي

قامت اليوم الثلاثاء، شركة سوناطراك النفطية الجزائرية، بتوقيع اتفاقاً مع شركات "إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية و"أوكسيدنتال" الأمريكية بقيمة 4 مليارات دولار.

وشمل توقيع الشركة عقدا مع شركائها أوكسيدنتال وإيني وتوتال إينرجي، في مجال المحروقات يخص الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاط المحروقات.

وأضاف أن هذا العقد المبرم على صيغة تقاسم الإنتاج يندرج ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ 31 يناير 2021

وفي إطار هذا العقد تتعهد الأطراف المعنية بتنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال والذي يتضمن على وجه الخصوص: إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، وحفر مائة (100) بئر نفطية، وتحويل 46 بئراً إلى آبار تعتمد على تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين استرداد المحروقات.

وكذا إنجاز مخططات توجيهية لتحسين أداء المنشآت الإنتاجية، واعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، وتنفيذ مشروعين (02) تجريبيين للاسترداد المعزز للنفط (EOR)، وإجراء دراسات ومشاريع بيئية متعلقة بخفض البصمة الكربونية.

ولفتت سوناطراك إلى أن المبلغ الإجمالي للاستثمار المخصص لتنفيذ هذه الخطة التنموية يقدر بنحو 4 مليارات دولار أمريكي والذي سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات ما سيسمح بالرفع من المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بـ 55 %.

وذكرت بأن سوناطراك وشركائها يستغلون الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 المنظم لنشاط المحروقات.

Dr.Radwa
Egypt Air