الخميس 23 مايو 2024

سيرة ذاتية مشرفة للمدير الفني الجديد لسموحة

24-7-2017 | 00:09

وصل اليوم التشيكي، فرانز إستراكا، المدير الفني الجديد للفريق الكروي الأول بنادي سموحة، إلى الإسكندرية، بعد إعلان التعاقد معه رسميا، لقيادة الفريق خلفا لمؤمن سليمان.

ويعد إستراكا المولود في عام ١٩٥٨، من أفضل المدافعين التشيك، ويتمتع بحب جماهير سبارتا براج، وفاز بالدوري التشيكي ٤ مرات، و ٣ بالكأس، من سنه ١٩٨٣ إلى ١٩٨٨.

وانتقل إستراكا كأول اللاعبين التشيك وقت الشيوعية، إلى الدوري الألماني، فلعب لبروسيا مونشنجلادباخ، في عصره الذهبي، وحصل على الجنسية الألمانية، ومن بعدها انتقل لهنزاروستك، وكولن، ومثّل منتخب التشيك في كأس العالم ٩٠ إذ وصل إلى ربع النهائي ضد إيطاليا.

تسلم أول مهامه التدريبية كمساعد مدرب منتخب التشيك من ١٩٩٦ إلى ١٩٩٨، ثم انتقل ليدرب في البوندسليجا الألمانية في موسم ٩٩ وإلى ٢٠٠١، ومن ثم انتقل إلى نادي تبسىليسي التشيكي المتواضع آنذاك، وفاز معه بكأس الدوري موسم ٢٠٠٢، ووصل معه إلى دور ربع نهائي لبطولة كأس كؤوس أوروبا، ومن بعدها عاد إلى ناديه الأم سبارتا براج، ووصل معهم إلى دور الربع النهائي من بطولة أبطال أوروبا، وهو آخر مدرب يصل بفريق تشيكي لما بعد دوري مجموعات بطولة أبطال أوروبا.

وانتقل إستراكا إلى فريق فيكتوريا بلزن، موسم ٢٠٠٦، قبل أن يحوله من فريق متوسط فائز بالألقاب، ويوصل إلى البطولات الأوروبية.

وفي سنة ٢٠٠٨ تسلم تدريب المنتخب التشيكي، إلا أنه استقال بعد تدخل رئيس الاتحاد التشيكي، آنذاك إيفان هاشيك، بعدها انتقل إلى الدوري البولندي موسم ٢٠٠٩، و من بعدها للبطولة النمساوية، وفي موسم ٢٠١١ / ٢٠١٢ انتقل إلى الدوري الأسترالي، وفي موسم ٢٠١٤ انتقل إلى بطل سلوفاكيا سلوفان براتيسلافا، وفاز معه بكأس الدوري، وشارك في دوري أبطال أوروبا عام ٢٠١٥، وكان في مجموعته نابولي الإيطالي.

وفاز المدرب التشيكي بآخر بطولة له، في كأس الدوري والسوبر السلوفاكي عام ٢٠١٥، ليسجل في تاريخه ٦ بطولات إجمالية.