الأربعاء 26 يونيو 2024

غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عمّان السينمائي الدولي بمشاركة مصرية

مهرجان عمان

فن19-7-2022 | 18:00

دار الهلال

تنطلق، غدًا الأربعاء، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "عمّان السينمائي الدولي" بالعاصمة الأردنية عمان بمشاركة 29 دولة، منها: «مصر، تونس، الجزائر، العراق ولبنان».

 

يشارك في المهرجان 52 فيلماً، تتنزع بين الروائية والوثائقية الطويلة العربية والعالمية والأفلام العربية القصيرة. 

 

تشارك مصر في فعاليات المهرجان بالأفلام الروائية الطويلة العربية المرشحة لجائزة السوسنة السوداء بأفلام "سعاد" للمخرجة آيتن أمين، و"تمساح النيل" للمخرج نبيل الشاذلي، و"شارع شامبليون، تأملات مدينية" للمخرجة أسماء إبراهيم، و"لما كان البحر أزرق" للمخرج عمرو اليوسفي، و"أنت تشبهني" للمخرج دينا عامر إنتاج مشترك (مصر، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية). 

 

ويستضيف المهرجان 33 صانع أفلام، من ضمن مجموعة الضيوف الأجانب، يمثلون أفلامهم ويتحاورون مع الجمهور إثر العروض إلى جانب برنامج العروض.

 

وتضم فعاليات المهرجان قسم "الأول والأحدث"، الذي يستعرض الرحلة السينمائية لمخرج مخضرم، وهذا العام، يلقي المخرج المصري يسري نصر الله الضوء على تطوّر أسلوبه ونهجه في صناعة الأفلام عبر السنين.

 

ويفتتح المهرجان فعالياته غدًا، بفيلم "سلام بالشوكولا"، من إخراج جوناثان كيسر، وهو آخر فيلم من بطولة الراحل حاتم علي، بينما سيعرض الفيلم القصير الفائز في الحفل الختامي لتوزيع الجوائز في 27 يوليو .