الأربعاء 26 يونيو 2024

بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته حول فيروس «ماربورج القاتل»

فيروس ماربورج

الهلال لايت 19-7-2022 | 18:29

ميادة عبد الناصر

تصدر فيروس ماربورج قوائم البحث على موقع جوجل العالمي، وذلك بعد بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفشي فيروس ماربورج في غانا، بعد 11 شهرا من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس في غربي إفريقيا، والذي سبق أن تفشى في عدة دول أفريقية مثل أنجولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا، وتسبب تفشي المرض في أنجولا عام 2005 في مقتل أكثر من 300 شخص.

ما هو فيروس ماربورج؟

هو من نفس عائلة فيروس الإيبولا القاتل بنفس القدر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تم التعرف على فيروس ماربورغ لأول مرة بعد إصابة 31 شخصًا، وتوفي سبعة في فاشيات متزامنة عام 1967 في: ماربورغ وفرانكفورت، ألمانيا، وبلجراد، صربيا.

تم تتبع الفاشية إلى القرود الخضراء الأفريقية المستوردة من أوغندا، ولكن الفيروس ارتبط منذ ذلك الحين بحيوانات أخرى.

اقرأ أيضا:

غانا تبلغ عن أول حالة اصابة بفيروس ماربورج

 

طريقة انتشار المرض 

ينتشر المرض بين البشر في الغالب عن طريق الأشخاص الذين أمضوا فترات طويلة في الكهوف والمناجم التي تسكنها الخفافيش، وغالبًا ما يؤوي خفاش فاكهة الروسيت المصري الفيروس، كما يمكن للقرود والخنازير الخضراء الأفريقية حمله أيضًا.

وينتشر بين البشر من خلال سوائل الجسم والاتصال بالفراش الملوث، حتى بعد تعافي الأشخاص، فإن دماءهم أو السائل المنوي، على سبيل المثال، يمكن أن تنقل العدوى للآخرين لعدة أشهر بعد ذلك.

العلاج من المرض 

لا توجد علاجات محددة أو لقاح للفيروس، ولكن منظمة الصحة العالمية تقول إنه يجري تطوير مجموعة من منتجات الدم والأدوية والعلاجات المناعية وقد يتمكن الأطباء من تخفيف الأعراض عن طريق إعطاء مرضى المستشفى الكثير من السوائل وتعويض الدم المفقود.

طريقة احتواء المرض 

يجب على الناس في إفريقيا تجنب تناول لحوم الطرائد أو التعامل معهاوتقول منظمة الصحة العالمية إنه يجب على الناس أيضًا تجنب الاتصال بالخنازير في المناطق التي ينتشر فيها المرض.

كما يجب على الرجال الذين أصيبوا بالفيروس استخدام الواقي الذكري لمدة عام بعد ظهور الأعراض أو حتى نتائج اختبار السائل المنوي لديهم سلبية للفيروس مرتين وكذلك الذين يدفنون الأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس يجب عليهم أيضًا تجنب لمس الجسم.